مؤسساتالفاو: التربة من أكبر احتياطات التنوع البيولوجي

مؤسسات

Maroc
07 ديسمبر

الفاو: التربة من أكبر احتياطات التنوع البيولوجي

واشنطن – أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، أن التربة تعد واحدة من أكبر احتياطات التنوع البيولوجي على كوكب الأرض ، حيث تحتوي على أكثر من 25 في المائة من التنوع البيولوجي في العالم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أكثر من 40 في المائة من الكائنات الحية الموجودة في النظم البيئية الأرضية ترتبط بالتربة خلال دورة حياتها.

ويعرف تقرير حديث صادر عن الوكالة الأمية بعنوان “الحالة الحالية للمعرفة بشأن التنوع البيولوجي للتربة” التنوع البيولوجي للتربة على أنه مختلف أشكال الحياة الموجودة في التربة ، من الجينات والأنواع إلى المجتمعات التي يشكلونها ، والمجمعات البيئية التي يساهمون فيها والتي ينتمون إليها .

لذلك دعت منظمة الأغذية والزراعة إلى التدبير المستدام لمكونات التربة التي تعتبر ضرورية لزيادة إنتاج الغذاء ، وتعزيز النظم الغذائية المغذية ، وحماية صحة الإنسان ، وإعادة تأهيل المواقع الملوثة ومكافحة تغير المناخ.

كما شددت منظمة الأغذية والزراعة على أنه “إذا كان فقدان التنوع البيولوجي في مقدمة الاهتمامات العالمية ، فإن التنوع البيولوجي الجوفي لا يحظى بالاهتمام الذي يستحقه ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند التخطيط للتدخلات لصالح التنمية المستدامة “.

اقرأ أيضا