مبادراتإيطاليا .. الدعوة لمكافحة دودة الحشد الخريفية ( الفاو)

مبادرات

Le Zimbabwe
29 فبراير

إيطاليا .. الدعوة لمكافحة دودة الحشد الخريفية ( الفاو)

روما –  قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، شو دونيو، اليوم السبت، أنه “يجب تعزيز التحالف بين الشركاء الرئيسيين من جميع القطاعات ذات الصلة على المستوى العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفية”.

وأضاف دونيو، أثناء افتتاح الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للحراك العالمي، أن دودة الحشد الخريفية، هي حشرة موطنها الأصلي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية للأمريكيتين، وانتشرت في السنوات الأخيرة حتى وصلت الآن إلى أستراليا.

وتتوفر أدوات مكافحة دودة الحشد الخريفية، وهي نوع من الآفات الشرسة التي تلحق أضرارا جسيمة بالمحاصيل في أفريقيا وآسيا والشرق الأدنى، ولذلك فمن الضروري تكثيف التنسيق للحد من انتشارها.

ودودة الحشد الخريفية هي آفة موطنها الأمريكيتان وانتشرت في السنوات الأخيرة حتى وصلت الآن إلى أستراليا. وعندما تكون في مرحلة اليرقانة، تتغذى هذه الآفة على أكثر من 80 محصولا، وخاصة الذرة.

وتتسبب هذه الآفة في فقدان ما يصل إلى 18 مليون طن من الذرة سنويا في إفريقيا الآن، وهو ما يكفي لإطعام عشرات ملايين الأشخاص، ويمثل ذلك خسارة اقتصادية تصل إلى 4.6 مليار دولار. وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية، قادت الفاو 63 مشروعا تتعلق بدودة الحشد الخريفية، معظمها في إفريقيا، حيث رسخت العديد من الممارسات الجيدة، واكتسبت الكثير من المعرفة القيمة أثناء ذلك.

اقرأ أيضا