أخباركوب 24: الاتحاد الأوروبي يأمل أن يتم اعتماد برنامج عمل طموح لتفعيل اتفاقية باريس

أخبار

04 ديسمبر

كوب 24: الاتحاد الأوروبي يأمل أن يتم اعتماد برنامج عمل طموح لتفعيل اتفاقية باريس

بروكسل / أعرب الاتحاد الأوروبي عن أمله في أن يؤدي مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 24) المنعقد  في كاتوفيتشي ، ببولندا ، في اعتماد برنامج عمل “طموح”، من أجل تنفيذ اتفاق باريس الذي يهدف إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى حد أقصى يبلغ 1.5 درجة مئوية.

وجاء في بيان للمفوضية الأوروبية أمس الإثنين، ” إن الهدف الرئيسي للاتحاد في (كوب 24)  هو اعتماد برنامج عمل  طموح لتفعيل اتفاقية باريس، من خلال الخروج بمقتضيات واضحة حول جميع القضايا الرئيسية مثل الشفافية والتمويل “.
وذكر البيان أن هذا البرنامج “سيحافظ على روح اتفاقية باريس وينطبق على جميع الاطراف ويأخذ فى الاعتبار المواقف الوطنية المختلفة ويتماشى مع أعلى مستوى ممكن من الطموح “.
وبالنسبة للمفوضية الأوروبية، ستكون القواعد والمبادئ التوجيهية الواضحة مفيدة أيضا للأطراف في تطوير سياساتها الخاصة ، حيث يجب أن توفر أساسا متينا لهذه السياسات وتشجع التفكير في رفع مستوى الطموح في الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أن هذا العام سيكون حاسماً لتنفيذ اتفاق باريس بشأن تغير المناخ ، حيث ستضع الأطراف اللمسات الأخيرة على مجموعة من القواعد والمبادئ التوجيهية التفصيلية، ك”قواعد” باريس “، التي ستسمح بتطبيق هذا الاتفاق التاريخي في جميع أنحاء العالم.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

النشرة البيئية من أوروبا الغربية:

جنيف / ذكر تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عدد العواصف في عام 2017 كان أعلى من المتوسط في جميع أحواض المحيطات الأربعة في نصف الكرة الشمالي، بمعدل طبيعي بلغ 53 عاصفة خلفت مجموعة من الضحايا.

وأوضح التقرير أن عدد الأعاصير سجل بشكل خاص في شمال شرق المحيط الهادي ، حيث كانت الطاقة المتراكمة للأعاصير المسجلة هي الأكبر  منذ بدء رصد الأقمار الصناعية.

ومن أعنف هذه الأعاصير إعصار مانغخوت ، الذي ضرب الفلبين وهونغ كونغ والسواحل الصينية وإعصاران فلورنس ومايكل اللذين أسفرا عن خسائر اقتصادية كبيرة في الولايات المتحدة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / أكد بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية أمس الاثنين في كاتوفيتشي ( جنوب بولندا ) على التزام إسبانيا لفائدة البيئة وانخراطها وتمسكها بـ ” إعلان التضامن والانتقال العادل ” لكاتوفيتشي وكذا دعمها للمبادرة الخاصة بتحقيق طموحات أكبر في المجال البيئي.

وقال بيان صدر عن رئاسة الحكومة الإسبانية أن بيدرو سانشيز أوضح خلال القمة 24 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية أن مسألة الإنصاف توجد في قلب البرنامج الحكومي الخاص بعملية الانتقال الإيكولوجي العادل والمنصف في إسبانيا مشيرا إلى أنه سيتم وضع مخطط وطني للدعم والمواكبة الذي سيهتم بالجوانب الاجتماعية للتحول الطاقي.

وأشار نفس المصدر إلى أن سانشيز جدد التأكيد على أن المعركة من أجل المناخ هي قضية عالمية تستند إلى كرامة الإنسان ” وحث قادة العالم على العمل فورا بطريقة مشتركة من أجل مواجهة هذا ” التحدي الحقيقي “.

وأضاف رئيس الحكومة الإسبانية أن ” على جيلنا أن يختار بين الاستمرار في تأجيل اتخاذ القرار أو التحرك من خلال قيادة جماعية تدعم وتعزز الإجراءات والتدابير العالمية والسياسات العامة الفعالة ” في هذا المجال .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

برلين / للمرة الأولى يشهد نهر الراين الألماني نمو نباتات الطماطم والبطيخ لوحدها على ضفافه، في ظاهرة غريبة من نوعها قد أذهلت العلماء.

وذكر موقع “دويتشه فيله” أنه تم العثور  على هذه النباتات التي تنمو عادة في المناطق المعتدلة أو الحارة على سواقي ذات المياه المنخفضة، التي ظهرت مؤخرا على ضفاف نهر الراين.

وقال عالم البيئة أندرياس سوندرماير، من المعهد الاتحادي لعلم المياه في مدينة كوبلنتس الألمانية، إنه من المحتمل أن تكون بذور هذه النباتات قد جاءت من محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وفضلات المطابخ من السفن.

وأضاف سوندرماير، إن الطماطم كانت طازجة جزئيا مشيرا الى أنه “حتى البطيخ الذي يأتي من إفريقيا، حيث الحرارة التي يحتاجها، قد عثر عليه على هذه الضفاف”، مؤكداً على أهمية هذا التطور.

وأشار إلى أن ما ساعد على نمو هذه النباتات، هو الطقس الدافئ و الحرارة المرتفعة التي شهدتها البلاد خلال هذا العام.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما / ذكرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، أمس الاثنين، أن الزراعة “الذكية مناخيا” تساعد على تحويل وإعادة توجيه النظم الزراعية لضمان الأمن الغذائي ودعم التنمية الريفية في مناخ متغير.

وأوضحت أن هذا النهج يركز على المزارعين و الصيادين لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في زيادة الإنتاجية الزراعية على نحو مستدام، وتحسين دخل المزارعين، وبناء قدراتهم على التكيف مع تغير المناخ ومساعدتهم على إيجاد طرق للتأقلم مع التغير، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأشارت الفاو إلى أنها اتخذت مبادرات في مجال الزراعة الذكية مناخيا استفادت منها المجتمعات الزراعية ، تتوخى العمل على تحقيق الهدف العالمي (الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة) المتمثل في التصدي لتغير المناخ و آثاره.

اقرأ أيضا