مبادراتالدار البيضاء .. حملة للنظافة والتوعية بغابة بسكورة احتفاء باليوم العالمي للنظافة

مبادرات

15 سبتمبر

الدار البيضاء .. حملة للنظافة والتوعية بغابة بسكورة احتفاء باليوم العالمي للنظافة

الدار البيضاء – نظمت اليوم السبت بغابة بوسكورة (الدار البيضاء) حملة للنظافة والتوعية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للنظافة ، الذي يصادف يوم 15 شتنبر من كل سنة .

وقد احتضن هذا النشاط فضاء بارك زعيترة (غابة بوسكورة ) ، بمشاركة كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وانخراط العديد من جمعيات المجتمع المدني .

وفي هذا الإطار قام عدد من الشابات والشبان والأطفال، بعملية جمع مختلف النفايات ، حتى يكون فضاء الغابة نظيفا ، وذلك من أجل استقبال زوار الغابة ، وجعلهم يشعرون بأهمية الحفاظ على جمالها وبيئتها .

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النشاط تنظمه الغرفة الفتية الدولية بالمغرب ، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للنظافة ، الذي تحتفي به العديد من جمعيات المجتمع المدني ، وتنخرط فيه عدد من الحكومات ، على المستوى الدولي.

وأبرزت السيدة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، التي شاركت في حملة النظافة ، الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه الحملة ، لأنها تعكس وعيا بأهمية الحفاظ على الفضاءات الخضراء .

وبعد أن أشارت إلى أن المغرب انخرط في هذه المبادرة الدولية ، التي تنظم ب 180 بلدا على المستوى العالمي ، أكدت أن تعزيز كل ما له علاقة بالحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة ، يتطلب تعبئة جماعية .

وفي سياق متصل أبرزت أن التخلص من النفايات والأزبال بالعديد من الفضاءات العمومية بطريقة عشوائية ، في الكثير من الحالات ، يعتبر عادة سيئة ، وسلوكا غير مقبول ، في ظل الجهود المبذولة في مجال الحفاظ على البيئة وطنيا ودوليا .

وإيمانا منها بأن الجمعيات البيئية فاعل أساسي في تحقيق التنمية المستدامة ، تضيف السيدة الوافي ، فإن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ، تثمن كل المجهودات التي تقوم بها مختلف الجمعيات الفاعلة في هذا المجال .

وفي الاتجاه ذاته أبرزت أسماء فراح رئيسة الغرفة الفتة الدولية للدار البيضاء ، أن الجميع مدعو بشكل دائم لإنجاح كافة المبادرات التي تسهر عليها مختلف مكونات المجتمع المدني ، وباقي الفاعلين ، عبر تبني تصرفات وسلوكات صديقة للبيئة بشكل مستمر .

وتجدر الإشارة إلى أن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تواكب هذا النشاط التوعوي من خلال تنظيم قوافل بكل من جهة الدار البيضاء سطات ، وفاس مكناس ، والرباط سلا القنيطرة ، وطنجة تطوان الحسيمة ، فضل عن تنشيط ورشات توعوية ، وكذا التحسيس بأهمية المحافظة على جمالية المحيط .

اقرأ أيضا