مبادراتالسعودية .. قرب إطلاق “مباردة الشرق الأوسط الاخضر”

مبادرات

29 مارس

السعودية .. قرب إطلاق “مباردة الشرق الأوسط الاخضر”

الرياض – أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قرب إطلاق “مباردة الشرق الأوسط الاخضر” والتي تتضمن بالخصوص زراعة 50 مليار شجرة ، في أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، وهو ضعف حجم السور الأخضر العظيم في منطقة الساحل (ثاني أكبر مبادرة إقليمية من هذا النوع).

ولفت ولي العهد السعودي إلى أن هذا المشروع سيعمل على استعادة مساحة تعادل 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، ما يمثل 5 في المائة من الهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة ويحقق تخفيض 2،5 بالمائة من معدلات الكربون العالمية.

وأضاف أن المنطقة تواجه كثيرا من التحديات البيئية، مثل التصحر، الأمر الذي يشكل تهديدا اقتصاديا للمنطقة التي تستنزف منها العواصف الرملية نحو 13 مليار دولار سنويا، موضحا ان تلوث الهواء من غازات الاحتباس الحراري قلصت متوسط عمر المواطنين بمعدل عام ونصف العام.

وتابع أن المبادرة تهدف إلى رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية، مشيرا إلى ان نصيب بلاده من المبادرة يتضمن زرع 10 مليار شجرة.

وأكد أن حصة إنتاج الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط لا تتجاوز اليوم 7 في المائة، وأن التقنيات التي تستخدم في إنتاج النفط في المنطقة ليست ذات كفاءة، مضيفا أن هذه الجهود المشتركة ستحقق تخفيضا في الانبعاثات الكربونية بما نسبته أكثر من 10 في المائة من المساهمات العالمية.

اقرأ أيضا