مبادراتتونس .. نحو تنفيذ استراتيجية العناية بجمالية المحيط

مبادرات

08 مارس

تونس .. نحو تنفيذ استراتيجية العناية بجمالية المحيط

تونس – اتفقت وزارتا السياحة والشؤون المحلية والبيئة التونسيتان، على تنفيذ استراتيجية مشتركة استثنائية في مجال النظافة، والعناية بجمالية المحيط، بمختلف المناطق السياحية في تونس.

كما قررت الوزارتان، خلال جلسة عمل مشتركة عقدت نهاية الأسبوع، وخصصت للنظر في الوضع البيئي في إطار الاستعداد للموسم السياحي القادم، القيام بحملة نظافة وطنية بالنقاط السوداء في المناطق السياحية، وذلك تحضيرا لاستعادة النشاط السياحي.

وقررت الوزارتان وضع استراتيجية على المديين المتوسط والبعيد، في مجال النظافة والعناية بالمحيط وتهيئة الشواطئ وكيفية استغلالها.

وتم خلال الاجتماع إبراز بعض الإشكاليات بالنسبة لعدد من المؤسسات السياحية على مستوى الشريط الساحلي،  والتأكيد على ضرورة مراجعة الإطار القانوني والتنظيمي و إصدار نموذج جديد لتهيئة الشواطئ وتمكين المؤسسات السياحية من وضع حواجز أمنية لمزيد تأمين المنشآت السياحية على مستوى الشواطئ.

وأكد وزير السياحة، الحبيب عمار، بالمناسبة، مواصلة تقديم الدعم اللازم لفائدة البلديات عبر صندوق حماية المناطق السياحية وصندوق تنمية القدرة التنافسية، لدعم مجهوداتها في القيام بحملات النظافة والحفاظ على جمالية المحيط، سواء عبر تمويل بعض المشتريات أو تعزيز منظومة الكنس اليدوي للمسالك السياحية.

من جهته، تطرق وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة، كمال الدّوخ، إلى مشاكل المطارح العشوائية، لا سيما بالمنستير وجربة، الى جانب مشكل الربط العشوائي لمياه الصرف الصحي وتسربها ببعض الشواطئ والأودية القريبة من المناطق السياحية.

وأفاد بأن المصالح المعنية بصدد العمل على إيجاد حلول لهذه المشاكل البيئية بالشراكة مع البلديات المعنية لتجاوزها في أقرب الآجال، مضيفا أنه تم ادراج جهة المنستير في برنامج التدخل للقضاء على الحشرات والبعوض عبر استعمال الطائرة.

 

اقرأ أيضا