مبادراتتونس .. نحو إعادة تدبير النفايات المنزلية

مبادرات

02 ديسمبر

تونس .. نحو إعادة تدبير النفايات المنزلية

تونس – أعلن وزير الشؤون المحلية والبيئة التونسي، مصطفى العروي، أن التوجهات المستقبلية في مجال تدبير النفايات (2020 – 2030) تتمثل في الحد من انتاج النفايات المنزلية أو النفايات المشابهة بنسبة 10 بالمائة والتقليص من توجيه هذه النفايات نحو المطارح بنسبة 60 بالمائة، والقطع مع ردمها.

وأوضح العروي، خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، أول أمس الاثنين، أن الوزارة ستعمل، وفق هذه الاستراتيجية، على الزيادة في المواد القابلة للتدوير بنسبة 20 بالمائة وتطوير التثمين الطاقي والعضوي للنفايات بنسبة 40 بالمائة.

وأفاد، في ما يخص النفايات الخطرة، أن الوزارة منحت اكثر من 100 ترخيص لشركات تنشط في مجال معالجة هذه النفايات بمختلف أنواعها (الصناعية، والاستشفائية..).

وأكد، في السياق ذاته، منح تراخيص لشركات تختص في تصدير النفايات الخطرة طبقا للضوابط القانونية الوطنية ومقتضيات الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، مما مكن من التصرف في نسبة كبيرة من هذه النفايات في غياب تشغيل مركز جرادو (ولاية زغوان).

وشدد على ضرورة تكثيف عمليات الرقابة للتأكد من سلامة تخزين بعض النفايات، التي لم تتمكن بعض الشركات من التصرف فيها او تصديرها الى الخارج، قصد معالجتها.

اقرأ أيضا