مبادرات“مخطط المغرب الأخضر”..مشاريع لفائدة 724 مربي نحل بجهة الرباط

مبادرات

07 مايو

“مخطط المغرب الأخضر”..مشاريع لفائدة 724 مربي نحل بجهة الرباط

الرباط – أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بالرباط-سلا- القنيطرة بأن 724 مربي نحل استفادو من مشاريع تنموية في إطار “مخطط المغرب الأخضر” بالجهة، كلفت غلافا ماليا يفوق 30 مليون درهم.

وحسب بلاغ للمديرية، فقد مكنت هذه المشاريع من تحديث المناحل من خلال توزيع 8 آلاف خلية حديثة ومعدات تربية النحل، وتطوير طرق التثمين من خلال إنشاء وحدات تثمين حديثة، وتجهيز وحدات التثمين التي تم إنشاؤها بمعدات تقنية، وإنجاز دورات وتداريب ورحلات تكوينية لفائدة المستفيدين.

ولأجل تعزيز إنجازات “مخطط المغرب الأخضر” والاستمرار في تطوير قطاع تربية النحل، تعمل المديرية الجهوية للفلاحة على تكثيف تدخلها لصالح مربي النحل من خلال برمجة مشاريع جديدة في إطار “استراتيجية الجيل الأخضر الجديدة 2020-2030″، بهدف تعزيز خلق فرص الشغل للشباب وتطوير التعاونيات والمنظمات المهنية وكذا تعزيز المنتجات الفلاحية و تطوير القيمة الاقتصادية لمنتوجات النحل.

ووصف البلاغ جهة الرباط-سلا-القنيطرة ب”الرائدة” في تربية النحل بالمغرب وذلك راجع الى الظروف المناخية الملائمة إضافة إلى توفرها على موارد نباتية متنوعة من غطاء غابوي تبلغ مساحته 446 ألف هكتار ضمنها 118 ألف هكتار من أشجار الأوكالبتوس، والورديات (10300 هكتار)، والحمضيات (26000 هكتار)، والبرسيم (32000 هكتار)، والخزامى (1000 هكتار)، وعباد الشمس (13000 هكتار).

كما تعد الجهة على المستوى الوطني، موطنا لأكثر من 30 في المائة من خلايا النحل الحديثة وتساهم بنسبة 25 في المائة في إنتاج العسل.

وتكمن أهمية سلسلة تربية النحل بالجهة في دورها الاجتماعي والاقتصادي في مكافحة الفقر واعتبارها كمصدر إمداد للسوق المحلي، حيث تتوفر الجهة على نسيج تنظيمي متطور بأكثر من 200 تعاونية، و9جمعيات و اتحاد تعاونيات.

كما تتوفر على وحدات كبيرة لتربية النحل وتثمين العسل وباقي منتجات الخلية، و67 وحدة لإنتاج ملكات نحل المختارة سنويًا، و47 وحدة تثمين العسل ومنتجات خلايا النحل تتواجد على مستوى 6 أقاليم بالجهة.

أما بخصوص إنتاج العسل ، تقول المندوبية ، فقد بلغ نحو ألفي طن سنة 2020 مقابل 1700 طن سنة 2008، بينما على صعيد تطور مؤشرات النجاعة في الإنتاج، فقد عرف عدد خلايا النحل ارتفاعا طفيفا، مسجلة أن إنتاج العسل تأرجح بين ارتفاع وركود وانخفاض على مدى السنوات العشر الماضية.

اقرأ أيضا