مبادراتدعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إغلاق مشروع خط أنابيب (داكوتا أكسيس بايبلاين)

مبادرات

09 فبراير

دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إغلاق مشروع خط أنابيب (داكوتا أكسيس بايبلاين)

واشنطن – دعا العديد من المنتخبين التقدميين، والمشاهير، وزعماء القبائل الأصلية، مؤخرا، الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إغلاق مشروع خط أنابيب (داكوتا أكسيس بايبلاين)، وذلك بعد أن قضت محكمة بأن إدارة ترامب انتهكت القانون جراء سماحها ببناء خط الأنابيب.

وراسل عضوا مجلس الشيوخ، إليزابيث وارن وجيف ميركلي، والمنتخبون نانيت باراغان، وراؤول غريجالفا، وراؤول رويز، بايدن يطالبونه بالتخلي عن مشروع خط الأنابيب، واستقبال أعضاء القبائل الأصلية المتضررة من هذا المشروع، بما في ذلك قبيلة “سيوكس” في مدينة ستاندينغ روك.

وكتب المشرعون “بإغلاق خط الأنابيب غير القانوني هذا، ستكرس إدارتك أفضلية البيئة وحقوق مجتمعات السكان الأصليين على أرباح صناعات الوقود الأحفوري التي عفا عليها الزمن”.

وأضافوا “هذه خطوة حاسمة لتصحيح أخطاء الماضي، ووضع بلادنا على طريق العدالة البيئية والمناخية والاجتماعية”.

ووزع مشاهير وزعماء من السكان الأصليين رسالة مماثلة، أمس الاثنين. وجاء في هذه الوثيقة التي نشرتها الصحف “قضت محكمة الاستئناف الأمريكية بأن خط الأنابيب يعمل بشكل غير قانوني، ومنحت بذلك إدارتك سلطة إيقافه”.

ومن بين الموقعين على الرسالة ممثلو (هوليوود) سكارليت جوهانسون، مارك روفالو، وروبرت داوني جونيور، كريس إيفانز، دون تشيدل، كريس هيمسوورث، ليوناردو دي كابريو، كيري واشنطن، جين فوندا، ريان رينولدز، وشايلين وودلي.

وأثار خط الأنابيب، الذي ينقل النفط من “داكوتا الشمالية” إلى ولاية (إلينوي)، معارضة كبيرة من جانب دعاة حماية البيئة والقبائل الأمريكية الأصلية لسنوات، مما أفضى إلى احتجاجات كبيرة.

وتم الانتهاء من هذا المشروع سنة 2017 بعد استئناف الأشغال بقرار من الرئيس دونالد ترامب، الذي تراجع عن قرار إدارة أوباما بحرمانه من رخصة التشغيل.

اقرأ أيضا