جهاتشواطئ نظيفة 2017 .. مخطط عمل مشترك بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجماعة بوزنيقة

جهات

17 يوليو

شواطئ نظيفة 2017 .. مخطط عمل مشترك بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجماعة بوزنيقة

الرباط – أعد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مخطط عمل، بشراكة مع الجماعة الحضرية لبوزنيقة، من أجل توفير البنيات الأساسية الضرورية وتأمين نظافة الشاطئ والقيام بعمليات التحسيس والتربية البيئية للمصطافين.

وأفاد بلاغ للمكتب أن هذا الأخير قام بتأهيل البنيات الأساسية الموجودة التي تضم مرافق صحية ورشاشات مياه في الهواء الطلق ومراكز للتنشيط والتحسيس بالتنمية المستدامة ومراكز للعلاجات وممرات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وعلامات للتشوير.

وفي مجال التربية البيئية، يشمل برنامج المكتب مجموعة برامج تربوية وترفيهية تجري في قرية التنشيط بجنوب الشاطئ مع تنشيط مركز للتربية على التنمية المستدامة في شماله، حيث يتم تحسيس الناشئة بمختلف جوانب حماية الساحل واقتصاد الماء والطاقة والتحولات المناخية وحماية البيئة.

وأوضح المصدر أن البرنامج يشتمل على أنشطة علمية عبر تنظيم موائد مستديرة حول قضايا تهم حماية البيئة وأخرى تربوية من خلال تهيئة قاعدة معلوماتية بتطبيق تفاعلي للتحسيس والتربية على التنمية المستدامة، تحت إشراف النسيج الجمعوي المحلي.

ويتعلق الأمر أيضا بأنشطة سياحية من قبيل تنشيط ورشة للتعلم حول تدوير النفايات، وأخرى ثقافية من خلال عروض مسرحية تتمحور حول حماية البيئة والتحسيس بالتنوع البيئي عبر تنظيم رحلة الى غابة بنسليمان لفائدة أطفال المخيم الصيفي لبوزنيقة.

بالموازاة مع ذلك، وبهدف تعزيز مبادرات التحسيس والتربية على حماية البيئة، أحدث المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إذاعة شاطئية تبث طيلة النهار رسائل ذات طابع تحسيسي قصد المساهمة في نظافة الشاطئ وحماية الساحل.

وفي اطار مسؤوليتها الاجتماعية، يوفر المكتب الرعاية لشاطئ بوزنيقة منذ 2002 من خلال اتفاقية ثلاثية الأطراف مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والجماعة الحضرية لبوزنيقة.

اقرأ أيضا