مبادراتفرنسا.. استمرار الناشطون الشباب في نضالهم للدفاع عن البيئة محليا أو عبر الانترنت

مبادرات

27 أبريل

فرنسا.. استمرار الناشطون الشباب في نضالهم للدفاع عن البيئة محليا أو عبر الانترنت

فرنسا – يستمر الناشطون الشباب والجدد في نضالهم للدفاع عن البيئة محليا أو عبر الانترنت، مع استحالة تنظيم المسيرات والمظاهرات.

وقد خرج مئات الآلاف من المواطنين إلى الشوارع في الأشهر الـ 18 الأخيرة، متأثرين بالناشطة السويدية الشابة غريتا تونبرغ، وبروز حركات داعية إلى العصيان المدني مثل “إكستنكشن ريبيليين”، إضافة إلى استقالة وزير الانتقال البيئي نيكولا أولو في فرنسا، للمطالبة بوضع سياسات عاجلة للحد من ظاهرة التغير المناخي.

وعلقت غريتا تونبرغ، يوم الأربعاء الماضي، خلال مناقشة إلكترونية “قررنا إلغاء أو تأجيل مسيراتنا الضخمة. كان هذا هو الأمر الصحيح الذي ينبغي القيام به”.

وأضافت المراهقة البالغة من العمر 17 عاما، متحدثة عن العزل الذي أثر على ما يصل إلى نصف سكان الكوكب “خلال أزمة ما، عليكم أن تضعوا الأمور جانبا وأن تفعلوا ما هو الأفضل للمجتمع”.
وهكذا، تنظم حركة “فرايديز فور فيوتشر” مناقشات على قناتها على “يوتيوب” مع الناشطين الشباب وتنشر مقاطع فيديو توضيحية حول قضايا المناخ. ويشارك ناشطون وعلماء وفنانون على مدى 20 ساعة على الإنترنت في مداخلات مباشرة على موقع “فرايديز فور فيوتشر.أورغ/ففف24”.

وتخلت حركة “إكستنكشن ريبيليين” التي عرفت خصوصا من خلال إغلاق وسط مدينتي لندن وباريس، مؤقتا عن إجراءات العصيان المدني لمطالبة الحكومات ببذل جهد أكبر في مواجهة الاحترار العالمي.

اقرأ أيضا