مبادراتمصر تؤكد رغبتها في استكمال مفاوضات سد النهضة الاثيوبي

مبادرات

18 نوفمبر

مصر تؤكد رغبتها في استكمال مفاوضات سد النهضة الاثيوبي

القاهرة – أبدت مصر رغبتها في استكمال مفاوضات سد النهضة الإثيوبي ،مؤكدة تمسكها بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يحفظ حقوقها المائية في نهر النيل.

وفي ظل ترجيحات بـ”تأجيل بعيد” للمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا ، بسبب الاضطرابات الداخلية التي تشهدها إثيوبيا مؤخرا ، أكد وزير الموارد المائية المصري، محمد عبد العاطي، “رغبة بلاده الواضحة في استكمال مفاوضات سد النهضة”.

وشدد عبد العاطي في لقاء عقده أمس الثلاثاء مع سفير إيطاليا بالقاهرة، على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية، وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول السد، مؤكدا سعي بلاده “للتوصل لاتفاق قانوني عادل ملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية”.

وتوقفت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، حول سد النهضة مطلع نونبر الجاري ،بعد أن أخفق وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث في التوافق على “منهجية استكمال المفاوضات”، فيما تقرر أن ترفع كل دولة تقريرا منفصلا للاتحاد الإفريقي الذي يرعى المفاوضات منذ يوليوز الماضي، للنظر في كيفية استكمالها.

وشرعت أديس ابابا عام 2011 في بناء السد على النيل الأزرق بالقرب من الحدود السودانية الإثيوبية، بتكلفة تقدر بنحو 4,6 مليار دولار.

وتختلف مصر والسودان وإثيوبيا بالخصوص على كميات المياه المنصرفة من السد أثناء فترات الجفاف، وآلية فض النزاعات مستقبلا، ومدى إلزامية الاتفاق، فضلا عن كيفية إدارة وتشغيل السد المائي على النيل الأزرق.

ولم تنجح المفاوضات المتعثرة الدائرة منذ نحو 10 سنوات في التوصل إلى اتفاق يبدد المخاوف المصرية من التأثير على حصتها في نهر النيل، المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب.

 

اقرأ أيضا