مقاولاتطاقة ..”فورتيوم” الفنلندية تستحوذ على حصة الأغلبية من شركة “يونيبر” الألمانية

مقاولات

réacteur nucléaire FiR1
09 أكتوبر

طاقة ..”فورتيوم” الفنلندية تستحوذ على حصة الأغلبية من شركة “يونيبر” الألمانية

هلسنكي – استحوذت شركة الطاقة الفنلندية “فورتيوم”، التي تملكها الدولة بشكل عام، على حصة الأغلبية في شركة الطاقة الألمانية “يونيبر”.

وإذا تمت الصفقة كما هو مخطط لها، فستزيد حصة “فورتيوم” من 49.9 في المئة إلى 70.5 في المئة. ومن المتوقع أن تبلغ استثماراتها في يونيبير حوالي 6.2 مليار يورو.

وأعلنت شركة “فورتيوم” يوم الثلاثاء أنها وافقت على شراء 20.5 في المئة من أسهم “يونيبر” في “إليوت ماناجمنت” و”نايت فينك أسيت” مقابل 2.3 مليار يورو.

وهذا يضع حدا لجهود الاستحواذ لمدة عامين. وقال “فورتيوم” إنه سيدفع ثمن الصفقة على موارده النقدية بالإضافة إلى ائتمان باركليز في لندن.

ولم تتم الموافقة على الصفقة بعد من قبل الجهات التنظيمية الأمريكية والروسية، والتي تتوقع “فورتيوم” تحقيقها في الربع الأول من العام المقبل. وتطالب “فورتيوم” أيضا بإصلاح مجلس إدارة “يونيبر” على الفور لتعكس ملكيته.

وتم إنشاء “يونيبر” في عام 2016 عندما باعت شركة الكهرباء الألمانية “إيون” أصولها من الوقود الأحفوري.

وكانت “إيون” قد انسحبت سابقا من مشروع فينوفويما النووي في فنلندا، حيث تم استبداله بفورتشن في عام 2015.

ويوجد في “يونيبر” 12 محطة لتوليد الطاقة من الغاز الطبيعي ومحطتان كبيرتان للفحم هما ماسفلاكت في هولندا و “راتكليف أون سور” في إنجلترا، التي تبلغ طاقتها الإجمالية 4180 ميغاواط. كما أن لديها أنشطة نووية وكهرومائية في السويد.

وتعد “يونيبر” واحدة من شركاء شركة الطاقة الروسية غازبروم في مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم2، الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، بما في ذلك المياه الإقليمية الفنلندية. الشركة الألمانية لديها أيضا شركة تابعة روسية، يونيبرو.

وتأمل شركة “يونيبر” في بناء منشأة للغاز الطبيعي المسال في فيلهلمسهافن بالقرب من بريمن على الساحل الشمالي لألمانيا بالشراكة مع إكسون موبيل.

وفي وقت سابق من هذا العام، صنفت شبكة العمل المناخي (كان) في أوروبا شركة “فورتيوم” كواحدة من أكبر الشركات المصدرة لانبعاثات غازات الدفيئة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مشاركتها في “يونيبر”.

ودعت “فورتيوم” إلى “إجراء سريع وطموح” لمكافحة تغير المناخ، واصفا إياه بأنه “أحد أكبر تحديات الإنسانية” وأعلن أنه يهدف إلى تزويد عملائها “بمنتجات صديقة للبيئة”.

وتمتلك الدولة الفنلندية 50.76 في المئة من رأس مال “فورتيوم”، مع مختلف الهيئات العامة وصناديق التقاعد العامة بين أصحابها الرئيسيين الآخرين.

 

 

اقرأ أيضا