أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

02 نوفمبر

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة ، ثاني نونبر 2016 /ومع/– أعلنت شرطة البيئة والمسطحات في مصر ، أنها واصلت حملاتها على مصانع الأسمدة والمبيدات الزراعية لإحكام السيطرة على أسواق الاتجار غير المشروع في مستلزمات الإنتاج الزراعي، والتي أسفرت عن ضبط 600 طن أسمدة ومبيدات زراعية مغشوشة مؤثرة على البية والإنسان داخل مخزنين تابعين لمصنعين قبل طرحها بالأسواق.

//////////////////////

أكد وزير البيئة المصري ، خالد فهمي، أن تقييم المجهودات المبذولة للقضاء على السحابة السوداء الناجمة عن حرق الفلاحين لقش الأرز لن يمكن تقييمها قبل انتهاء موسم حصاد الأرز منتصف نونبر الجاري، وأن التحليل الأولى لبيانات محاضر وكميات جمع قش الأرز يؤكد وجود اتجاه إيجابي لدى المزارعين العام الحالي لجمع قش الأرز وطحنه مقارنة بالعام الماضي.

وقال وزير البيئة في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس الثلاثاء، إنه رغم زيادة المساحة المزروعة من الأرز العام الحالي التي بلغت 7. 1 مليون فدان طبقا لبيانات وزارة الري مقارنة بـ1.1 مليون فدان العام الماضي، إلا أن العام الحالي شهد ارتفاع نسب تجاوب الفلاحين مع تعليمات وزارة البيئة بالامتناع عن حرق قش الأرز نظرا لارتفاع أسعار علف المواشي واتجاههم لإضافة قش الأرز إلى مواد العلف بدلا من حرقه، إضافة إلى تشديد الغرامات التي توقع عليهم حال مخالفتهم.

//////////////////////

الدوحة/ كشف تقرير الاستدامة الخاص لمجموعة الخطوط الجوية القطرية لسنة (2015-2016 )عن تشغيل الناقلة “لواحد من أحدث أساطيل الطيران المدني على مستوى العالم وأكثرها كفاءة” من حيث العمل بمعايير الحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الوقود وبتسجيلها تحسنا بواقع 1,4 في المائة مقارنة مع العام السابق .

وسجل التقرير ، الذي يشكل مراجعة شاملة لأداء وسياسات الناقلة وأهدافها البيئية، أن المجموعة حققت تطورا لافتا في عملياتها البرية خلال عامي (2015_2016 ) عبر تدوير 35 في المائة من النفايات شهريا في مطار حمد الدولي، مشيرا إلى أن المطار سجل “عام 2015 تقدما لافتا قياسا بعام 2014 لجهة خفض متوسط انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكاربون بواقع 4 في المائة لكل مسافر وبنسبة 1,2 في المائة لكل طائرة تستخدم المطار، وذلك انسجاما مع تركيزه على ترشيد استهلا ك الطاقة”.

وأثار التقرير الانتباه إلى أن المطار نجح ، خلال هذه الفترة ، في “إدارة 1,5 طن من حمولة الشحن الجوي وحوالي ربع مليون رحلة جوية، فضلا عن استقبال 30 مليون مسافر”.

وتوقف التقرير عند كفاءة القطرية في استهلاك الوقود من خلال اتباعها نهجا “أمثل في إدارة الوزن واستخدام الطائرات لمحرك واحد اثناء السير على ارضية المطار والتقليل من استحدام وحدة الطاقة الإضافية بمطار حمد الدولي”، مشيرا إلى أن ترشيد استهلاك الوقود مكنها من المساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية والانخراط بفاعلية في أهداف قطاع الطيران الرامية إلى تعزيز كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 1,5 حتى عام 2020 .

///////////////////////////

حاز جناح دولة قطر المشارك في معرض ” إكسبو انطاليا 2016 ” للزهور والأطفال ” بمدينة انطاليا التركية بالجائزة الأولى ( الذهبية ) كأفضل تصميم داخلي وخارجي لحديقتها إلى جانب خمس دول أخرى وهي الصين وألمانيا وكوريا وأذربيجان وتايلاند.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن مشاركة وزارة البلدية والبيئة ممثلة لدولة قطر في هذه التظاهرة العالمية بجناحها المميز “زهرة الصحراء” والذي جرى تصميمه ليحاكي جانبا من سحر الطبيعة القطرية المتمثلة في الكثبان الرملية، تعد المشاركة الخليجية الوحيدة في المعرض .

وكان معرض “إكسبو أنطاليا 2016″، الذي يصنف كثالث أكبر تجمع في العالم بعد الأولمبياد وكأس العالم لكرة القدم، قد فتح أبوابه أمام الزوار منذ 23 أبريل الماضي بمدينة انطاليا تحت شعار “عالم أخضر من أجل الأجيال القادمة”، بشعار أساسي “الأطفال والزهور”.

يشار إلى أن دولة قطر شاركت بجناح بلغت مساحته حوالي 650 مترا مربعا، خصصت به قاعة لعرض الفيلم الرئيسي الذي يستعرض مشاريع ومبادرات دولة قطر، خاصة المتعلقة منها بالطفولة والاستدامة ومكافحة التصحر، والتي شكلت الرسالة الرئيسية لمعرض “اكسبو انطاليا” .

//////////////////////////

أبوظبي/تمكن مشاركون من 250 مؤسسة وهيئة حكومية وخاصة في مختلف إمارات الدولة بالإمارات العربية المتحدة ، في اليوم السنوي لحملة جمع علب الألمنيوم لمجموعة (عمل الإمارات للبيئة)، من جمع 6250 كيلوغرام من علب الألمنيوم .

وأشارت حبيبة المرعشي رئيسة المجموعة، في تصريحات صحفية، إلى جمع وإعادة تدوير 24263 كيلوغرام وهو ما يمثل نسبة 90 بالمائة من المستهدف وهو جمع 27000 كجم من علب الألمنيوم بنهاية العام .

ونوهت إلى تمكن المجموعة من خلال اليوم السنوي لجمع علب الألمنيوم من إنقاذ 589 مترا مكعبا من مساحة مطارح النفايات، فضلا عن تخفيف 364 طنا متريا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون .

وقالت إنه بالإضافة إلى حملة تجميع علب الألمنيوم فإن المجموعة تدير عددا من البرامج الأخرى لإعادة التدوير وإدارة النفايات تشمل جمع الأوراق، والزجاج، وأحبار الطابعات، والبلاستيك، والهواتف المحمولة، والبطاريات، حيث تعمل جميعها على تحفيز صناعة إعادة التدوير المحلية بالإضافة إلى نشر أهمية إعادة التدوير بين كافة شرائح المجتمع.

º //////////////////////////

ºكشفت القيادة العامة لشرطة إمارة رأس الخيمة أن الحملة البيئية التي أطلقتها مكنت من استخراج وجمع 328 طنا من النفايات من مخلفات البحر.

وأعلن الرائد طارق الشرهان، رئيس قسم الإسعاف والإنقاذ في القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، مسؤول السلامة في فريق (أوكسجين) التطوعي، أن الحملة البيئية الشاملة، التي أطلقها الفريق مؤخرا في مختلف إمارات الدولة، لتنظيف سواحل الإمارات وحماية البيئة البحرية، وشملت خلال المرحلة الماضية الساحل الشرقي للدولة، وعددا من سواحل رأس الخيمة الشمالية، أسفرت حتى الآن عن استخراج نحو 328 طنا من (مخلفات البحر).

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن قاع البحر لايزال يحتوي على كثير من المخلفات والنفايات، ويتطلب استخراجها وتنظيف البيئة البحرية منها حملات إضافية .

//////////////////////////////

عمان/ افتتح وزير البيئة الاردني، ياسين الخياط، أمس الثلاثاء، مشروع إعادة تدوير النفايات الصلبة (المرحلة الثانية) في منطقة الكرك، الممول من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وبالتعاون مع بلدية الكرك الكبرى والجمعية الألمانية لتعليم الكبار ومركز الأميرة بسمة للتنمية في الكرك.

وأكد الخياط على أهمية المشروع في إنتهاج سياسة بيئية واضحة تترجم على أرض الواقع، وتسهم في تعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة لدى المجتمعات المحلية، وتعميم مثل هذه المشاريع على مختلف محافظات المملكة.

/////////////////////////////

– دعت أمانة عمان المواطنين للاستفادة من الحوافز التي وفرتها لتطبيق معايير المباني الخضراء سواء للمباني المقترحة على أراضي خالية، أو المشاريع التي تتضمن إضافات أو تعديلات لمباني قائمة يرغب مالكوها بتطبيق معايير المباني الخضراء.

وقال رئيس لجنة المباني الخضراء، مقداد ربابعة، إن البناء الأخضر يتميز بتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية واستثمار أمثل لأنظمة المياه بإعادة استخدامها في الري وفي المرافق الصحية، فضلا عن كون المباني الخضراء صديقة للبيئة.

وأكد أن تقديم الأمانة للحوافز يأتي ضمن استراتيجيتها نحو التنمية المستدامة وبناء مدينة صديقة للبيئة من خلال تقليص نسب غاز ثاني أكسيد الكربون، وللمضي قدما نحو الطاقة النظيفة (الريحية والشمسية) ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

///////////////////////////////

المنامة/ كشف محمد مبارك بن دينه، الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة بالبحرين، عن إستراتيجية بيئية وطنية يتم الإعداد لها مطلع العام المقبل، بعد وصول خبير دولي بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للبيئة لشرق آسيا، سيقوم بتقييم الوضع البيئي من حيث جودة الهواء في البلاد، ومن ثم معالجة كل الآثار المترتبة عليها، وذلك بالتعاون والتنسيق بين الجهات المختصة.

وأبرز بن دينه، في حديث لوكالة أنباء البحرين (بنا)، عزم المجلس إطلاق “مبادرات ذات أهمية كبرى” في المرحلة المقبلة من شأنها أن ترتقي بالوضع البيئي في البحرين، بناء على قرار مجلس الوزراء تكليف المجلس بوضع إستراتيجية لجودة الهواء.

وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية لجودة الهواء في مملكة البحرين ستضع المشاريع المقبلة من أجل تحسين جودة الهواء سواء في قطاع المواصلات أو في قطاع الطاقة، على أساس مراعاة المسائل البيئية في كافة القطاعات.

وأكد أن المجلس الأعلى للبيئة يعمل بجهد كبير من أجل تحقيق مبادئ الإستراتيجية البيئية ورؤية المملكة 2030، ومن ثم تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعكس “حرص البحرين على المضي قدما في تنفيذ كافة المعايير والاشتراطات العالمية لمواصلة تطوير السياسة البيئية للبلاد، وذلك لتحقيق أعلى المستويات الممكنة من متطلبات المحافظة على سلامة البيئة”.

//////////////////////

الرياض / أطلقت بلدية محافظة القطيف (شرق السعودية) خلال اليومين الماضيين حملة لتنظيف المواقع الأثرية في منطقتي تاروت ودارين الأثريتين في إطار برنامجها لجعل بيئة المواقع الأثرية مستدامة، وخالية من كل مظاهر التلوث.

وأشار رئيس بلدية محافظة القطيف، زياد مغربل، إلى أن الحملة مكنت من استعادة الموقع لجماليته البصرية بعد إزالة كميات كبيرة من المخلفات البلاستيكية والعلب المعدنية الفارغة وإزالة الشُجيرات التالفة، التي كانت تشوه جمالية هذه المواقع الأثرية.

وأضاف المسؤول المحلي أن البلدية تسعى من خلال هذه المبادرة إلى جعل المنطقة مكان جذب للسياح من خلال استدامة المحيط البيئي والأثري للمنطقة وإبراز المناطق الأثرية بما يعكس جمالها الطبيعي وعمقها التاريخي والحضاري.

اقرأ أيضا