أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

01 أكتوبر

أخبار بيئية من العالم العربي

أعلن أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شؤون البيئة في مصرأن الرئيس المصري كلف وزير البيئة خالد فهمي بإنهاء أزمة الصرف الصناعي المباشر على نهر النيل خلال العام المقبل، مشيرا إلى أنه تم تقنين أوضاع اشتراطات 102 منشأة ترتكب مخالفات تتعلق بالصرف الصناعي المباشر بنهر النيل. وشدد رئيس جهاز شؤون البيئة على ضرورة التفتيش والمراقبة الدائمة على هذه المصانع والشركات، وأنه تم تركيب 7 أجهزة حساسة “سنور” لقياس نسبة التلوث بشكل دوري وأوتوماتيكي، لمنع أي مخالفات صرف، وإرسال البيانات للجهاز وسيتم الانتهاء من تركيبها على امتداد النهر في بداية العام المقبل. /////////////////////////// — أكد جمال جمعة، رئيس قطاع حماية الطبيعة بالبيئة بوزارة البيئة المصرية، أن التغيرات المناخية والصيد الجائر، وصيد الزريعة بمواسم التكاثر والتزواج قد يؤثران بقوة على الثروة السمكية بالبلاد.
وأضاف ، في تصريح صحفي أمس، أن وزارة البيئة تحرص على تنبيه الصيادين بعدم اصطياد الأسماك بموسم معين في العام الذي يتم فيه التكاثر، مشيرا إلى وجود مواعيد معينة ومواسم للصيد. /////////////////////////// — طالب خالد فهمي وزير البيئة المصري ، بإعداد برامج توعية ورصد مكثفة بشأن الكائنات البحرية التي تمر بساحل البحر الأحمر في مواسم هجرتها، خاصة المهددة بالانقراض لمتابعتها ودراسة سلوكياتها المختلفة.
وكان قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة رصد خلال الأيام الماضية ،من خلال محميات البحر الأحمر، ظهور الحوت الأحدب في جنوب البحر الأحمر والذي يبلغ طوله من 13 إلى 15 مترا، ويصل وزنه إلى 30 طنا، وهو ما يعتبر حدثا عالميا لأنه أحد الأنواع المهددة بالانقراض والمدرجة بالقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة.
ولاقى رصد الحوت الأحدب في جنوب البحر الأحمر ترحيبا دوليا واسعا وأعطى انطباعا دوليا بالخطوات التي اتخذتها مصر في مجال حماية البيئة البحرية لأنه دليل على نقاء بيئة البحر الأحمر كما أنه أحد عوامل تنشيط السياحة العالمية إلى مصر ، خاصة منطقة البحر الأحمر.
جدير بالذكر أنه تم رصد الحوت الأحدب بالبحر الأحمر خمس مرات في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2012. //////////////////////////– أطلق رئيس مجلس الوزراء اللبناني، تمام سلام، أمس، يوما وطنيا لحماية حوض نهر الليطاني، أكبر الأنهار بالبلد، محددا له يوم 23 أكتوبر المقبل. ووفق المنظمين، فإن الحملة هي مبادرة مدنية لمكافحة تلوث هذا النهر، الذي وصفه المراقبون ب”الكارثي”. وسيتم في إطار الحملة تنظيف مجرى النهر على أن تتولى كل بلدية تنظيف نطاقها الجغرافي. وذكر وزير البيئة، محمد المشنوق، بالمناسبة، بقانون حماية البيئة اللبناني لسنة 2014، الذي يقر مبدأ التعاون بين القطاعين العام والخاص لحماية البيئة، داعيا الى التنسيق مع القطاع الأكاديمي لإنجاز الأبحاث المتعلقة بالنهر. من جهته اعبر تمام سلام أن هذا النهر لا يشكل فقط شريان حياة لحوضه، الذي يمثل 20 في المئة من مساحة لبنان، بل “ثروة قومية” وينبع نهر الليطاني، وهو من أطول الانهار اللبنانية على مسافة 170 كيلومتر، من غرب منطقة بعلبك في سهل البقاع ويصب في البحر الأبيض المتوسط شمال مدينة صور (جنوب). وتبلغ القدرة المائية للنهر 750 مليون متر مكعب. ///////////////////////////– أعلن المدير العام لأمانة المنامة، الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، عن استكمال كل الاستعدادات لإطلاق حملة (عاشوراء نسمو) في نسختها الثالثة والتي تعتبر امتدادا لجهود الأمانة في تعزيز المنظر العام والحفاظ على نظافة العاصمة. وأكد أن حملة التوعية ستنطلق بمشاركة مع الجهات الحكومية الأخرى كمحافظة العاصمة، وإدارة الأوقاف الجعفرية، ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى (لجنة مواكب العزاء)، وذلك بهدف نشر الوعي بالبيئة والنظافة والشراكة المجتمعية.
وأشار الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة إلى اتساع الرقعة الجغرافية للمنامة بنسبة 120 في المائة، ما يعني زيادة عدد المناطق التي ستشملها الخدمات البلدية في إطار الحفاظ على النظافة كمظهر حضاري، مبرزا الطموح المتمثل في تقديم أفضل الخدمات من خلال باقة متنوعة من البرامج التثقيفية، ومنها بالخصوص المسابقات، والمحاضرات التوعوية، وحملات النظافة بالتعاون مع الأهالي من أجل “ترجمة أسمى المعاني البيئية المرتبطة بإنسانيتنا وقيمنا وديننا الحنيف عبر الشراكة المجتمعية”. ///////////////////////////– انتخبت السيدة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بهيئة البيئة بأبوظبي ، في منصب مستشار إقليمي للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة لمنطقة غرب آسيا في الانتخابات التي أجريت ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للاتحاد الذي عقد مؤخرا في هونولولو عاصمة هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية. وتم انتخاب شيخة سالم الظاهري ضمن أعضاء المجلس الجديد للاتحاد للفترة من 2016-2020 من قائمة المرشحين عن منطقة غرب آسيا. وشارك أكثر من 9000 عضوا من 192 دولة في عملية التصويت التي جرت خلال اجتماع الجمعية العامة. وبهذه المناسبة قالت رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة إن انتخاب الدكتورة شيخة للعمل في مجلس الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كممثلة لمنطقة غرب آسيا هو إنجاز هام لهيئة البيئة ويرسخ دور حكومة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها مساهما فعالا وهاما في جهود حماية البيئة العالمية.

اقرأ أيضا