أخبارأخبار بيئية من الهند

أخبار

13 أكتوبر

أخبار بيئية من الهند

نيودلهي 13 أكتوبر 2016 /ومع / أعلن وزير البيئة الهندي أنيل ديف، اليوم الخميس، أن بلاده قررت خلال المفاوضات المتعلقة بالتغير المناخي برواندا، التخلص التدريجي من استخدام المركبات الهيدروكاربونية الفلورية، التي تعد من بين الأسباب الرئيسية لظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضاف الوزير، في تصريح أوردته وسائل إعلام محلية، أن “الحكومة الهندية بصدد اتخاذ تدابير ناجعة تهدف إلى السيطرة على الانبعاثات التي تصدر عن حزمة من الغازات الدفيئة، من خلال القضاء على مادتي (إتش إف سي – 23 ) و(إتش سي إف سي – 22 )” .

واعتبر المصدر ذاته أن هذا القرار، الذي يشكل خطوة مهمة نحو الحد من استخدام تلك الملوثات البيئية، تم الإعلان عنه خلال الاجتماع العالمي الذي تستضيفه كيغالي عاصمة رواندا، حيث تستعد 197 دولة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق في إطار بروتوكول مونريال لوقف استخدام المركبات الهيدروكاربونية الفلورية.

======================

– أفادت سلطات العاصمة الهندية نيودلهي، اليوم الخميس، بأن مظاهر الاحتفالات بأحد الأعياد الهندوسية تسببت مرة أخرى في تلوث الهواء في أجواء المدينة، عن طريق الاستعمال المكثف للشهب النارية والمفرقعات وغيرها.

وأضافت المصادر ذاتها، نقلا عن بيانات حكومية، أنه بالرغم من ذلك فقد سجلت مستويات تلوث الهواء في العاصمة نيودلهي وضواحيها، يومي الثلاثاء والأربعاء المنصرمين، نسبة أقل من الجسيمات الدقيقة الملوثة مقارنة مع السنوات القليلة الماضية.

وأشارت إلى أن توصية المحكمة الخضراء الوطنية بإشراك جمعيات المجتمع المدني في التوعية بأخطار تلك الممارسات الملوثة قد أتت أكلها، حيث لم تشهد أحياء المدينة العملاقة ممارسات من قبيل إحراق الدمى والتماثيل وإطلاق المفرقعات بشكل مكثف مثل السابق.

======================

أفادت تقارير إخبارية بأن نجاح الهند في احتلال المرتبة الثانية في سوق الهواتف الذكية في العالم بعد الصين، من شأنه أن يثير مسألة إعادة التدوير ومراقبة النفايات الإلكترونية بهدف حماية البيئة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن أزيد من 93 مليون طن من المخلفات الإلكترونية في الهند يتم إلقاؤها سنويا، غير أنه يتم تدوير 90 في المائة منها بطرق غير قانونية، خاصة في الأحياء الهامشية للمدن الكبرى.

د /أس

اقرأ أيضا