أخبارأزيد من نصف أعداد طيور البطريق في العالم مهددة بالانقراض (خبير)

أخبار

07 أكتوبر

أزيد من نصف أعداد طيور البطريق في العالم مهددة بالانقراض (خبير)


بوينوس أيريس/7 أكتوبر 2016/ومع/ أكد الخبير والباحث الأرجنتيني بابلو غارسيا بوربولوغلو أن نحو 55 بالمائة من طيور البطريق في العالم، والبالغ عددها نحو 21 مليون طائر، مهددة بالانقراض بسبب الكثير من العوامل المتداخلة وفي مقدمتها التغيرات المناخية.

ونقلت وكالة الأنباء الأرجنتينية “تيلام” عن بوربولوغلو، الباحث بالمجلس الوطني للأبحاث العلمية والتقنية، قوله إنه خلال المؤتمر العالمي التاسع حول طيور البطريق، الذي انعقد الشهر الماضي بجنوب إفريقيا، تم التأكيد على أن ظاهرة التغيرات المناخية بالإضافة إلى تلوث البحار وعمليات الصيد التجارية جعلت هذا النوع من الطيور يصبح معرضا لخطر الانقراض.

وأضاف أنه سنة 2008 اعتبر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أن 60 بالمائة من أنواع طيور البطريق مهددة بالانقراض واليوم تقلص الرقم بنسبة 5 بالمائة، وهو أمر مشجع للعلماء لمواصلة الجهود في هذا السياق.

وأوضح أن نوعين من طيور البطريق، خاصة منها تلك التي تعيش في القطب الجنوبي وفي الجزر الاسترالية، أصبحت أفضل حالا مقارنة مع ما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، وذلك بفضل اعتماد المحميات البحرية في الكثير من مناطق العالم.

وتأسف الخبير الأرجنتيني لكون طيور البطريق لم تنل حظها في السينما ووسائل الاعلام بشأن التحسيس بالخطر الذي يتهددها، معتبرا أن مؤلفه الذي أصدره مؤخرا تحت عنوان “طيور البطريق .. قصة طبيعة وحماية” يندرج في سياق التعريف بهذا النوع من الطيور وضرورة حمايتها من الانقراض.

د/هل/

دك

اقرأ أيضا