أخبارإطلاق مبادرة عالمية بنيويورك لتمويل التكييف المناخي

أخبار

24 سبتمبر

إطلاق مبادرة عالمية بنيويورك لتمويل التكييف المناخي

الرباط/24 شتنبر 2016/ومع/ أطلقت حكيمة الحيطي، بطلة المغرب للمناخ والمبعوثة الخاص للدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 22)، ولورانس توبيانا، بطلة فرنسا للمناخ، مبادرة عالمية مشتركة للاستثمار في التكييف في مواجهة التغيرات المناخية.

وأوضح بلاغ للجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر (كوب 22) أنه تم الإعلان عن هذه المبادرة من طرف السيدة الحيطي خلال لقاء جرى أول أمس بنيويورك على هامش أشغال الدورة 71 للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة.

واستقطب هذا اللقاء، الذي عقد تحت شعار “تسريع الشراكات لدعم الأفعال من أجل التكييف: الحوار مع المؤسسات والمستثمرين ذوي التأثير”، مشاركة 70 شخصا، بينهم مستثمرون مؤثرون وممثلو منظمات خيرية، بالخصوص مؤسسة “روكفيلر”، ومؤسسة الأمم المتحدة، وصندوق “أكيمين” و”ميرسي كوربس للمشاريع”.

وأبرز البلاغ أن هذا اللقاء يمثل جزء من خارطة طريق الرئاسة المغربية لمؤتمر “كوب 22” من أجل جعل مؤتمر مراكش موعدا للفعل، مضيفا أن المواضيع المتعلقة بالتمويل المناخي وتنفيذ آليات مبتكرة لتسهيل التمويلات، تشكل أهم أولويات المفاوضات التي سيعرفها مؤتمر مراكش في نونبر المقبل.

وشدد المصدر نفسه على الحاجة الماسة حاليا إلى تقوية مشاركة القطاع الخاص في تمويل المبادرات الموجهة نحو التكيف والتخفيف من التغيرات المناخية وآثارها.

وذكر البلاغ بإنشاء بطلتي المناخ تحالفا عالميا يضم مستثمرين ورجال أعمال وعدد من المؤسسات والمنظمات الخيرية، إضافة القطاع الخاص، من أجل تسهيل توفير مصادر التمويل من أجل التكييف المناخي، موضحا أن هذا التحالف سيمكن من تحديد أفضل الآليات الكفيلة بتنفيذ وتطوير مشاريع تمويل التكييف بالنسبة لساكنة البلدان النامية والأكثر هشاشة.

ودعا المصدر ذاته الأطراف المعنية للعمل في غضون الأسابيع المقبلة بشكل وثيق لتقديم إجراءات بشأن تنفيذ هذه المبادرة مستقبلا، مضيفا أن الدول الأطراف ستعقد يومي 12 و 13 نونبر القادم بمناسبة فعاليات مؤتمر “كوب 22″، اجتماعا بمراكش، بشأن تمويل مناخ مبتكر من شأنه أن يمكن من مواكبة تنفيذ اتفاق باريس حول التغيرات المناخية.

ب/ب ش

اقرأ أيضا