أخبارإندونيسيا تصادق على اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ

أخبار

19 أكتوبر

إندونيسيا تصادق على اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ

جاكرتا/ 19 أكتوبر 2016/ومع/ صادقت إندونيسيا، اليوم الأربعاء، على الاتفاقية الدولية للمناخ، التي تم التوصل إليها في 12 دجنبر الماضي بباريس، خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخي.
وقال نائب رئيس مجلس النواب الإندونيسي، أجوس هيرمانتو، في تصريح للصحافة، إن المجلس صوت اليوم بالإجماع لصالح مشروع قانون يتعلق بالمصادقة على اتفاقية باريس.
وكانت 197 دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة قد وقعت، خلال أبريل الماضي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، على اتفاق باريس حول المناخ، ومن بينها اندونيسيا التي تعتبر من أكبر البلدان المسببة لانبعاثات الكاربون (760 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنة 2012 حسب معهد دولي للأبحاث).
ويتطلب دخول الاتفاقية حيز التنفيذ مصادقة البلدان الموقعة عليها طبقا للآليات المعتمدة دستوريا في كل بلد ( التصويت في البرلمان أو مرسوم …).
وتهدف الاتفاقية الدولية للمناخ التي صدرت عن مؤتمر باريس للمناخ (دجنبر الماضي) إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض، ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.
وتلزم اتفاقية باريس موقعيها بالسعي إلى ضبط ارتفاع معدل حرارة الكرة الأرضية بحدود “أقل من درجتين مئويتين” وإلى “مواصلة الجهود” لئلا يتجاوز 1,5 درجة”.
وأكدت اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ أن الاتفاقية لن تكون فعالة إلا بمصادقة 55 من الدول الموقعة، أو مصادقة الدول المساهمة ب 55 في المائة من إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة.

د/دي/زس

اقرأ أيضا