أخبار“الأنظمة البيئية والتغيرات المناخية” موضوع ندوة يومي 21 و22 أكتوبر القادم بالدار البيضاء

أخبار

25 سبتمبر

“الأنظمة البيئية والتغيرات المناخية” موضوع ندوة يومي 21 و22 أكتوبر القادم بالدار البيضاء


الدار البيضاء/25 شتنبر 2016/ومع/ تنظم مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء ، يومي 21 و22 أكتوبر القادم، ندوة حول موضوع “الأنظمة البيئية والتغيرات المناخية”.

وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أن هذه الندوة، التي سيديرها علي بن مخلوف، أستاذ الفلسفة بالجامعة الفرنسية، ستتطرق لعدة محاور لها ارتباط وثيق بالأنظمة البيئية، منها موضوع يتناول كيفية الوصول إلى حياة حقيقية فوق كوب الأرض، تساهم بها كارتين لاريير من جامعة باريس 1 بانتيون السوربون.

وفي السياق ذاته، يتضمن برنامج الندوة تقديم مساهمة حول موضوع “كيفية إعادة التفكير في المصلحة المشتركة، ومسؤولية الجميع في مواجهة تحديات المحافظة على البيئة” لمونيك شوميليي، من جامعة باريس دينيس ديدرو ، في حين تركز مساهمة محمد هوبيدة من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة على موضوع “تاريخ البيئة في المغرب”.

وتقدم سمية المستيري، من جامعة تونس، مساهمة حول “العدالة المناخية والبيئية .. وجهة نظر من الجنوب”، فيما سيتطرق محمد بوريان، من جامعة محمد الخامس بالرباط، لمحور يتعلق ب”المجتمعات القروية بالمغرب والتغيرات الشاملة .. الندرة، التكيف”.

وتتمحور مساهمة رومان فيلي، من جامعة جنيف، خلال هذه الندوة، التي تنظم في إطار أنشطة المؤسسة، حول “هل دخلنا عهد التكيف مع التغيرات المناخية ؟”.

تجدر الإشارة إلى أن أنشطة مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية تغطي عدة مجالات منها خدمة البحث العلمي.

ج/عج/

دك

اقرأ أيضا