أخبارالرئاسة المغربية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب22″ تنظم…

أخبار

14 أكتوبر

الرئاسة المغربية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب22″ تنظم بمراكش لقاء وزاريا تمهيدا للمؤتمر

مراكش/14 أكتوبر 2016/ومع/ تنظم الرئاسة المغربية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب22” يومي 18 و19 أكتوبر الجاري بمراكش، لقاء وزاريا تمهيدا لمؤتمر “كوب22” المقرر عقده شهر نونبر القادم بالمدينة الحمراء.

وسينعقد هذا الحدث ، حسب بلاغ للرئاسة المغربية، برئاسة رئيسي مؤتمري “كوب21″ وكوب 22” السيدة سيغولين رويال والسيد صلاح الدين مزوار، بحضور السكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ السيدة باتريسيا إسبينوزا.

ويكمن الهدف من هذا اللقاء الوزاري التمهيدي، الذي يعد تكملة للمشاورات غير الرسمية المنعقدة بالصخيرات يومي 8 و9 شتنبر المنصرم، في التطرق لدعوة الاطراف الموقعة على اتفاق باريس أثناء انعقاد مؤتمر “كوب22” إلى تطوير مقررات هذا الاتفاق وبحث السبل الكفيلة بتطبيقه، علاوة على المواضيع المرتبطة بأجندة ما قبل 2020 وأجندة العمل المعدة من طرف المسؤولتين عن المجال البيئي السيدة حكيمة الحيطي (كوب22) ولورانس تيبيانا (كوب21).

وينتظر أن يعرف هذا الحدث حضور حوالي 400 مشارك على رأسهم وزراء من ثمانين بلدا، إلى جانب ممثلين عن الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

وعلاوة على هذا اللقاء التمهيدي يرتقب أن ينعقد يوم 17 أكتوبر الجاري بالمدينة الحمراء مؤتمر تمهيدي خاص بالمجتمع المدني حيث ستقام لقاءات ونقاشات ما بين ممثلي مجموعات الملاحظين المؤسسة للاتفاقية الاطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (مقاولات ،الحكومات المحلية، السكان الأصليون، النقابات، النساء ، الشباب، الفلاحين) يتلوها حوار ومباحثات بين رئيسي “كوب21″ وكوب22”.

يذكر أن دعوة أطراف اتفاق باريس لحضور مؤتمر “كوب22” منبثقة عن التصديق على اتفاق باريس من طرف 55 بلدا يمثلون أقل من 55 في المائة من الانبعاثات العالمية المضرة بالمناخ.

وسبق للمملكة المغربية أن أدلت بآليات التصديق على هذا الاتفاق لدى المنتظم الدولي يوم 21 شتنبر المنصرم بمناسبة انعقاد الحدث الخاص المنظم من طرف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ج/

اقرأ أيضا