أخبارالسيدة الحيطي تؤكد بباريس على أهمية الدعم المتوقع من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من أجل…

أخبار

28 سبتمبر

السيدة الحيطي تؤكد بباريس على أهمية الدعم المتوقع من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من أجل إنجاح مؤتمر (كوب 22 )

باريس 28 شتنبر 2016 (ومع) أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة ، حكيمة الحيطي ، اليوم الاربعاء بباريس ، على أهمية الدعم المتوقع، من جانب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، من أجل إنجاح مؤتمر الامم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22 ) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بمراكش.

وقالت الحيطي المبعوثة الخاصة للمناخ، من اجل التعبئة لمؤتمر (كوب 22 ) على هامش مشاركتها في لجنة سياسات البيئة على المستوى الوزاري التي تجتمع يومي 28 و29 شتنبر الجاري بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ،أن هذه المنظمة هي مؤسسة غنية في ميدان المعرفة ، والمعطيات بشأن البيئة، والتنمية المستدامة والمناخ ، مشيرة الى ان المملكة تشارك لأول مرة في هذا الاجتماع .

وأبرزت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية انضمام المغرب الى هذه اللجنة بالنسبة لمستقبل المناخ والتنمية المستدامة ، ومن اجل نجاح مؤتمر (كوب 22 ).

وقالت انه يتعين ايضا حث الدول والفاعلين غير الحكوميين على المجيىء الى مراكش من اجل ابراز التقدم المحرز منذ مؤتمر (كوب 21 )، مؤكدة انها لمست التزاما قويا جدا لاعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنها اليابان من اجل انجاح مؤتمر مراكش.

وشددت من ناحية اخرى على أهمية الوفاء بالالتزامات المتخذة في دجنبر الماضي بباريس، وتقديم اجوبة للانتظارات العديدة للبلدان الفقيرة التي تأمل في تخصيص اعتمادات، واضفاء الطابع العملي على آلية تعزيز القدرات.

واعربت الوزيرة عن أملها في ان يتم رصد اعتمادات لفائدة مبادرة الملاءمة ، وادخال مبادرة الطاقة من اجل افريقيا حيز التنفيذ، فضلا عن توضيح خارطة الطريق بشأن الالتزامات المالية للبلدان.

واضافت انه يتعين ادراج الالتزامات ،وضمنها التزامات الفاعلين غير الحكوميين في مساهمات البلدان من أجل رفع سقف الطموحات، مشيرة الى أن مؤتمر مراكش سيكون مفتوحا في وجه الوزراء الممثلين لعدد من القطاعات، كما ستنظم في اطاره قمة حول الفلاحة، واخرى حول المحيطات، ولقاء لوزراء الصحة.

يذكر ان الامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، انجيل غورية ،كان قد اكد خلال لقاء مع الحيطي في مارس الماضي ان المنظمة ستقدم دعمها التقني للمغرب من اجل تنظيم (كوب 22 ).

واضاف غورية ان المنظمة ستضع رهن اشارة المغرب الخبرة التي راكمتها طيلة 20 سنة، ،خاصة وانها ساهمت في تنظيم عدد من مؤتمرات المناخ، مبرزا انه سيتم وضع برنامج للتعاون بين المغرب والمنظمة في افق انعقاد مؤتمر (كوب 22 ) بمراكش.

د/وع/

اقرأ أيضا