أخبارالعيون .. انطلاق أشغال القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) تحت شعار “التنمية في…

أخبار

19 أكتوبر

العيون .. انطلاق أشغال القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) تحت شعار “التنمية في إفريقيا في مواجهة تحديات الاستدامة والتغيرات المناخية”


العيون/19 أكتوبر 2016/ومع/ انطلقت، اليوم الأربعاء بقصر المؤتمرات بالعيون، أشغال القمة القبلية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) “حدث بألوان إفريقيا” الذي تنظمه جهة العيون الساقية الحمراء وجامعة الحسن الأول بسطات تحت شعار “التنمية في إفريقيا في مواجهة تحديات الاستدامة والتغيرات المناخية”.

وتندرج هذه التظاهرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى يومين، بشراكة مع ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، وجهتي الداخلة وادي الذهب وكلميم واد نون، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، والائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية بجهة العيون الساقية الحمراء، في إطار التحضير للمؤتمر الدولي بشأن تغير المناخ (كوب 22)، والذي ستحتضنه مدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر القادم.

ويشارك في هذا اللقاء حوالي 250 مشاركا من بينهم خبراء مغاربة ودوليون يمثلون دول بلجيكا والبرتغال وإسبانيا وغانا والسنغال والأردن وأوغندا وكندا وفلسطين وطوكو وكوت ديفوار والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب باحثين وسياسيين وممثلي مختلف المنظمات والمؤسسات الحكومية الدولية والوطنية، وممثلي المجتمع المدني والإعلام.

وسينكب المشاركون في هذا اللقاء، الذي يشكل فرصة للنقاش وبناء شراكات مستقبلية على المستوى الإفريقي والتفكير الجماعي حول سبل الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي بالعالم، على تدارس جملة من القضايا التي تهم الإشكاليات البيئية بالقارة الإفريقية وبالجهات الجنوبية الثلاث للمملكة.

وستركز أشغال هذه التظاهرة على المستوى الجهوي، من خلال مجموعة من الورشات والندوات، على ثلاث محاور أساسية تهم”الساحل” و”الوسط الحضري” و”الوسط القروي (البادية)”.

كما ستعرف هذه التظاهرة تنظيم فضاء المعارض والذي سيضم أروقة خاصة بالمبتكرين والمبدعين إلى جانب أروقة للمصالح الخارجية، وفضاء خاص بالمجتمع المدني يتضمن منتوجات ومعروضات إلى جانب لقاءات علمية، وفضاء الحوار والتوافقات سيجمع المنتخبون والخبراء والأكاديميون ورؤساء المصالح الخارجية من أجل إيجاد حلول واقتراحات كمخرجات للتداول حولها والإعلان عن نداء العيون.

ج/سل/

دك

اقرأ أيضا