أخبارالقارة الإفريقية تعاني ضعفا على مستوى استقطاب التمويلات اللازمة للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر…

أخبار

12 أكتوبر

القارة الإفريقية تعاني ضعفا على مستوى استقطاب التمويلات اللازمة للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر (السيد بركة)

الدار البيضاء 12 أكتوبر 2016/ومع/ قال رئيس اللجنة العلمية لكوب 22 السيد نزار بركة، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، إن القارة الإفريقية تعاني ضعفا على مستوى استقطاب التمويلات اللازمة لضمان الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، حيث لم تتجاوز سقف 3 ملايير دولار سنويا.

وأضاف السيد البركة، في كلمة له خلال افتتاح أشغال منتدى دولي نظمه البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا بشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول الأسواق المالية الخضراء بإفريقيا، أن تعبئة الموارد المالية تبقى ضرورية لكسب رهان الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، مشيرا إلى أن المغرب، ومن خلال رئاسته لقمة كوب 22، يعمل بجد من أجل أن يتضمن جدول التفاوض وخطط العمل المعتمدة خلال القمة حلولا ومبادرات لتقليص الفجوة بين التمويلات المتوفرة والحاجيات من التمويل وفق ما التزمت به الدول المانحة ضمن اتفاق باريس.

وأبرز في هذا الصدد أن المملكة نجحت في ضمان كافة الشروط الضرورية لتفعيل كافة بنود اتفاق باريس، مشيرا إلى أنها وضعت في هذا الاتجاه خمس أولويات تهم تفعيل الحصة الوطنية للمساهمة في تمويل الانتقال إلى الطاقات النظيفة، وتحويلها إلى التزامات ملموسة، والعمل على أجرأة تدابير التكيف مع المتغيرات المناخية، والتمويل المناخي، وتعزيز القدرات، ونقل التكنولوجيات وتعزيز الابتكار.

وأوضح أن المبادارت المعتمدة على هذا المستوى ينبغي أن تحقق التوازن بين أولويات التنمية داخل القارة والتزاماتها في مجال حماية المناخ، وبين توفير الحد الأدنى من التمويلات اللازمة بتنويع مصادر التمويل.

وذهب إلى أن توفير تلك التمويلات يرتبط بتعزيز القدرات على مستوى المؤسسات المالية، ومدى قدرتها على تسريع وتيرة الولوج إلى القروض والتمويلات المالية، منوها إلى أهمية إطلاق مبادرات لإيجاد صناديق إضافية، وإطلاق سوق رساميل إفريقي أخضر، ومبرزا أن هناك عملا كبيرا يقوم به المغرب من أجل مواكبة البلدان الإفريقية في مجال الطاقات البديلة والنجاعة الطاقية وترشيد استعمال الموارد الطبيعية خاصة المياه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنتدى، الذي يعرف مشاركة مسؤولين وممثلي عدد من المؤسسات المالية والبنوك التجارية الإفريقية ومانحين دوليين، سيناقش سبل تطوير سوق بنكي أخضر بالقارة السمراء والقوانين المؤطرة لسوق المالية المستدامة، وإدماج المالية الخضراء في عمل الأبناك التجارية.

ج/

اقرأ أيضا