أخبارالنشرة البيئية لأوروبا الغربية

أخبار

04 أكتوبر

النشرة البيئية لأوروبا الغربية

بروكسل 4/أكتوبر/2016/ومع/ في ما يلي النشرة البيئية لأوروبا الغربية ليوم الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 :

بلجيكا :

شهدت جودة الهواء الخارجي ببروكسل تحسنا ملحوظا في العشريات الأخيرة وأضحى ينسجم اليوم مع المعايير الأوروبية في مجال انبعاث الغازات وتركزها.

وأوضح تقرير حول تطور الوضع البيئي على مستوى جهة بروكسل أن مديرية البيئة بالجهة أكدت على ضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل تعزيز وضمان احترام المعايير الأوروبية المرتبطة بتركز الجسيمات الدقيقة وثاني أكسيد النيتروجين.

++++++++++++++++++

يدعم الاتحاد الأوروبي بناء محطة لتوليد الطاقة الريحية على عرض الساحل البلجيكي بفضل قرض للبنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 300 مليون أورو.

وتصل الكلفة المالية الإجمالية للمشروع إلى حوالي 1ر1 مليار أورو، 27 في المائة منها سيتم تمويلها بمساهمة البنك الأوروبية للاستثمار.

بريطانيا :

مكنت حملة أطلقتها المنظمة الغير حكومية (السلام الأخضر) المنتوج البريطاني المتخصص في الرياضات الخارجية (بارامو) إلى الانخراط في إلغاء ضمن سلسلته الإنتاجية جميع المواد الكيميائية الخطيرة.

وكانت منظمة (السلام الأخضر) قد أجرت تحقيقا كشف عن وجود مواد فلورية مشبعة في 90 في المائة من منتوجاتها الرياضية.

++++++++++++++++++++

فرنسا :

أحال مجلس الدولة الفرنسي على المحكمة الأوروبية أربعة أسئلة مرتبطة بتقنين الكائنات المعدلة جينيا بعدما واجه معارضة جمعيات ونقابات لبند في قانون البيئة الذي يستبعد هذه الكائنات من التقنين.

ففي رأي نشر أمس الإثنين، ذكر مجلس الدولة أنه عندما ترد المحكمة الأوروبية سيعود لمجلس الدولة الحق على ضوء هذه الإجابات الإعلان عن شرعية الفصل الذي اثير جدل بشأنه.

سويسرا :

قدم التحالف السويسري حول المناخ، الذي يضم 66 منظمة لأول مرة مخطط عمل لتفعيل اتفاق باريس حول المناخ.

وحدد التحالف مختلف الآليات السياسية التي ستمكن سويسرا من الوفاء بالتزاماتها من أجل حماية الإنسانية أمام الكارثة المناخية القادمة.

ومن بين النقاط الأساسية لهذا المخطط احتواء الاحتباس الحراري من خلال تقليص الانبعاثات العالمية إلى الصفر.

إسبانيا :

قالت الصحف الإسبانية إن 12 من حيوانات الوشق الإيبيري لقيت حتفها منذ مطلع السنة الجارية بعد أن دهستها سيارات وعربات على طرق هذا البلد الايبيري.

وذكرت المصادر ذاتها أن آخر هذه الحوادث وقع على الطريق السيار أ-49 على مستوى مدينة بويويوس بار ديل كوندادو (ويلفا جنوب غرب سبانيا)، مشيرة إلى أن 11 حادثة من أصل ال12 وقعت على طرق جهة الأندلس (جنوب).

وبدأت هذه الحيوانات اللاحمة المهددة في العالم، في العودة لإسبانيا بعد أن كان توشك على الانقراض، لكن ورغم التعبئة القوية لحماية والحفاظ على الوشق الايبيري إلا أنه يواجه عدوا لم يكن متوقعا هو السيارات، التي باتت “أكبر تهديد” لها، بحسب منظمة الحفاظ على الطبيعة.

وقد ارتفع عدد حيوانات الوشق التي دهستها السيارات والعربات في السنوات الأخيرة بشكل كبير، إذ انتقل من حيوانين في سن 2008 إلى 22 حيوانا في سنة 2014، وهو رقم قياسي.

+++++++++++++++++++

– حصلت بلدة سيتجيس، الواقعة على بعد 40 كلم من برشلونة (شمال شرق)، على شهادة المحيط الحيوي كوجهة سياحية الذي يمنحه معهد السياحة المسؤولة، وهي منظمة تابعة لليونسكو، وذلك تقديرا للنوعية والاستدامة البيئية والاقتصادية التي تميزت بها.

ومن بين النقاط الأساسية اللازمة للحصول على هذه الشهادة، إثبات الوجهة لجهودها في مجال التنمية المستدامة، والاستخدام الرشيد للمياه، على سبيل المثال، وإدارة النفايات بشكل سليم، وخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا