أخبارالنشرة البيئية لأوروبا الغربية (2/2)

أخبار

13 أكتوبر

النشرة البيئية لأوروبا الغربية (2/2)

-/ تنكب وزارة الصناعة الاسبانية حاليا على إعداد عروض طلبات جديد يهم الطاقات المتجددة، سيتم إطلاقه متم السنة الجارية، وذلك لتشجيع هذه الطاقات حتى تتمكن من تغطية 20 بالمائة من إجمالي الاستهلاك في أفق 2020.

وأوضح بلاغ للوزارة أن إسبانيا “أعلى بكثير” من المسار المتوقع لتحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أن هذه المناقصة تروم تعزيز انتشار تكنولوجيات الطاقات المتجددة، وأنها ستغطي قدرة بقوة 700 ميغاوات، 500 ميغاوات منها من الطاقة الريحية و200 المتبقية من الكتل الحيوية.

-تعتزم عمودية مدريد تقييد حركة السيارات الخاصة في وسط العاصمة الإسبانية ابتداء من يناير 2018 بغية الحد من انبعاث ثاني أكسيد الكاربون في سياق الالتزامات من أجل المناخ.
وتروم هذه الخطة، التي تم الكشف عنها مؤخرا، تحسين جودة الفضاء الحضري والحد من التلوث، لاسيما بإعلان وسط المدينة موقفا لسيارات القاطنين بالأساس، مع قيود على حركة المرور باستثناء المقيمين والتجار والنقل العمومي.
وذكرت وسائل إعلام محلية أنه لم يتم بعد وضع حدود مضبوطة لهذه المنطقة الاستثنائية، كما أنه لا يعرف إن كان غران بيا، الشريان التجاري الرئيسي الذي يمر وسط العاصمة، معنيا بها أم لا.

ألمانيا :

أفادت تقارير إعلامية بأن الحكومة الألمانية تسعى إلى جعل ألمانيا سوقا رائدا للسيارات التي تعمل بالكهرباء، إذ مررت خلال الصيف الأخير قانوناً يطلب من جميع التسجيلات للسيارات الجديدة بأن يصل مستوى الانبعاثات منها إلى الصفر، وهو ما يقود مباشرة إلى السيارات الكهربائية.
وأشارت التقارير إلى أن هذه الخطوة ، تأتي في إطار تشجيع السلطات الألمانية للمستهلكين لديها على عدم استخدام السيارات التقليدية والتي ينبعث منها العادم بأخرى تعتمد على الطاقة المتجددة.
وتأمل ألمانيا بأن تتمكن بحلول 2030 من دفع جميع البلدان الأوروبية نحو اعتماد السياسة نفسها واستعمال السيارات الكهربائية.
وكانت ألمانيا قد تعهدت في وقت سابق بتخفيض مستويات انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون لديها إلى نسبة تتراوح ما بين 80 إلى 90 في المائة بحلول عام 2050.
ومن أجل الوفاء بهذا التعهد تحتاج السلطات الألمانية إلى وقف تسجيل السيارات الجديدة التي تعتمد على الغاز والغازوال بحلول سنة 2030، لتستغرق الخطة نحو 20 عاما قبل أن تتحول جميع السيارات في البلاد إلى استخدام الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا