أخبارالنشرة البيئية لإفريقيا (1/2)

أخبار

30 سبتمبر

النشرة البيئية لإفريقيا (1/2)

دكار/30 شتنبر 2016/ ومع/ في ما يلي النشرة البيئية لإفريقيا ليوم 30 شتنبر 2016:

السينغال:

_ أفادت وسائل إعلام محلية أن الوكالة الجهوية للتنمية ل(سان لوي) حصلت على تمويل بقيمة 350 ألف أورو من طرف الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي من أجل التنمية، وذلك من أجل إنجاز الشطر الثاني من مشروع (أوا) لتحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بتكنولوجيا ذات تكلفة أقل.

وحسب مدير الوكالة الجهوية للتنمية لسان لوي أوسمان سوو، فإن الشطر الثاني من المشروع الذي أنجز على مدى 18 شهرا مكن حتى الآن من تزويد قرى في منطقة بودور بالماء الصالح للشرب.

_ أكد وزير البيئة والتنمية المستدامة عبدولاي بيبي بالدي، أمس الخميس، أن التدبير الإيكولوجي المندمج والشامل بات ضرورة ملحة للتنمية على صعيد التراب الوطني.

وقال “يتعين علينا إعادة النظر في نمط عيشنا في المناطق الحضرية، من خلال بلورة مقاربات شاملة قادرة على تحريك التنمية الاقتصادية وجعل وجهة السينغال أكثر تنافسية على الصعيد العالمي”.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمس بـسالي بورتيدال (مبور،غرب) حيث ترأس الإطلاق الرسمي لورشة جهوية حول تنمية المدن الخضراء بمبادرة من المعهد الدولي للنمو الأخضر.

كوت ديفوار:

_ تم مؤخرا بمركز التدبير لشركة تنمية الغابات بغانيونا إطلاع أطر المياه والغابات في إطار ورشة لتطوير الكفاءات، بالمساطر المرتبطة بالمعاينة والبحث وزجر المخالفات في الغابات المصنفة، كما تم إدراجها في القانون الغابوي الجديد بالكوت ديفوار.

وأوردت وسائل إعلام محلية عن المنظمين تأكيدهم أنه ومنذ 14 يوليوز المنصرم، تم إقرار قانون غابوي جديد جعل إسناد صفة الضابطة القضائية لأطر المياه والغابات، بحيث يمكنهم من الآن فصاعدا القيام بالمعاينة وضبط المخالفات في الغابات المصنفة.

_نظمت المنظمة غير الحكومية (عالم جديد) الثلاثاء الماضي ندوة صحفية خصصت للإطلاق الرسمي لأنشطتها المتعلقة بمحاربة التلوث والانحباس الحراري بشراكة مع “روسيكليكس” وهي شركة بولونية متخصصة في تدوير النفايات البلاستيكية.

وتتولى هذه المنظمة غير الحكومية التحسيس بالأنشطة القانونية الرامية إلى الحد من الفقر وتحسين جودة الحياة الاجتماعية. ويذكر أن المفوضية الأوربية كانت قد استدعت بالشركة البولونية إلى أشغال مؤتمر المناخ كوب 21 بباريس كاعتراف منها بجهود الشركة في محاربة التلوث. (يتبع)

د/ت/ص ي

اقرأ أيضا