أخبارالنشرة البيئية من أوروبا الغربية

أخبار

18 أكتوبر

النشرة البيئية من أوروبا الغربية

بروكسل 18/أكتوبر/2016/ومع/ في ما يلي النشرة البيئية لأوروبا الغربية ليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 :

إسبانيا :

أعادت إسبانيا تدوير 226 ألف طن من القنينات ومواد التلفيف والصناديق الخشبية في سنة 2015، أي 76 بالمائة من مجموع نفايات هذا البلد (298 ألف طن)، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام متخصصة.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم تدوير نحو 65 بالمائة من النفايات (195 ألف طن)، فيما تم استخدام 11 بالمائة (31 ألف طن) لإنتاج الطاقة، مشيرة إلى أن معدل إعادة التدوير في تطور مقارنة بأرقام 2014، وأن حجم المواد المستعادة زاد ب4 في المائة، والنفايات بنسبة 3 في المائة.

………………………….

-/ تدرس بلدية طليطلة (وسط) الوضع بنهر التاجة، الذي يعبر المدينة، والذي عرف ظهور رغوة بيضاء مجهولة على سطحه، والي قد تكون بسبب التلوث الصناعي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الكونفدرالية الهيدروغرافية للتاجة تحقق، بدورها، في هذا الحادث البيئي، مشيرة إلى أن رئيسها، ميغيل أنتولين، دعا إلى تشديد القوانين، ومعاقبة من يهددون سلامة النهر بصرامة.

وأخذت فرق الكونفدرالية عينات من هذه الرغوة البيضاء لتحديد أسبابها والمسؤولين عنها، مبرزة أن العناصر الأولى للتحقيق بينت أن هناك تسرب لمواد ملوثة بإقليم طليلطة.

…………………………………..

-/ قامت شركة نيسان ، في إطار تشجيع استخدام السيارات الكهربائية ، بمنح 20 سيارة من نوع “نيسان لايف” الى شركة توزيع البضائع في المناطق الحضرية ” سيور” ببرشلونة .
وتهدف هذه العملية وفق بيان للشركة ، الى تطوير التوزيع الحضري المستدام من أجل الحد من التلوث والضوضاء، واستعمال السيارات القديمة .
و في هذا الصدد، ذكر البيان بأن شركة ” سيور” تمكنت سنة 2015 من تحقيق 500 ألف طلبية بواسطة مركبات خالية من الانبعاثات من دراجات ودراجات نارية و سيارات كهربائية، وغيرهم من المركبات العاملة بالغاز الطبيعي أو الغاز المسال.

إيطاليا :

دعت الوكالات الأممية المكلفة بالأغذية والتي يوجد مقرها بروما أمس الإثنين إلى تحويل الأنظمة الغذائية من أجل تحسين الأغذية عبر العالم.

وقد تم إطلاق هذا النداء بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة حيث تجري خلال هذا الأسبوع أشغال لجنة الأمن الغذائي العالمي.

وسيتم إشراك أشغال هذه اللجن مع عدد من الأنشطة الموازية منها منتدى حول التمدن الذي أصبحت أهميته تزداد في إطار السعي إلى تحقيق الأمن الغذائي.

…………………………………..

سويسرا :

نوهت الأمم المتحدة بمصادقة 197 دولة على تعديل بروتوكول مونتريال من أجل القضاء التدريجي على إنتاج واستعمال المركبات الكاربونية الفلورية الهيدروجينية وذلك خلال اجتماعها بكيغالي.

وتوصل موقعو بروتوكول مونتريال إلى اتفاق وصف بالتاريخي، اتفقوا خلاله على وضع حد في أفق 2050 لاستعمال هذه المركبات والتي تستعمل بالأساس في صناعة الثلاجات والمكيفات الهوائية.

وقد جاء تعديل هذا البروتكول نتيجة لتكاثف الجهود على المستوى العالمي بهدف محاربة آثار التغيرات المناخية بما فيها اتفاق باريس الذي سيدخل حيز التنفيذ في 4 نونبر المقبل.

اقرأ أيضا