أخبارالنشرة البيئية من أوروبا الغربية (2/2)

أخبار

07 أكتوبر

النشرة البيئية من أوروبا الغربية (2/2)

بلجيكا :
تنظم حكومة والوني يومي 26 و27 أكتوبر بمونس قمة والوني للمناخ. وتهدف هذه القمة إلى إبراز الإنجازات العديدة في مجال الحفاظ على جودة الهواء، ومحاربة التغيرات المناخية والانتقال الطاقي العادل والمستدام. كما ستشكل مناسبة لتقديم مخطط والوني (هواء مناخ طاقة) الذي يحدد الأهداف في مجال التقليص من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في افق 2050. ألمانيا :
تنطلق شركة “سيمنس” الألمانية العملاقة في مشروعها الثاني مع شركة الغاز والنفط النرويجية الحكومية “ستات أويل” ، يث اعتبارا من نهاية 2017 ستبدأ قبالة شاطئ اسكوتلندا الشمالي أكبر حديقة هوائية عائمة في العالم “هاي ويند سكوتلند” عملها ، وذلك بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 135 غيغاواط ساعي من الكهرباء.
وأفادت الشركة الألمانية في بيان لها أنها تقدم خمسة عنفات هوائية مباشرة في عرض البحر، تصل طاقة كل منها إلى 6 ميغاواط مشيرة إلى أن “هاي ويند سكوتلند” مشروع رائد وسباق من نوعه، يمكن أن يمهد الطريق في المستقبل أمام المزيد من مشاريع طاقة الرياح العائمة.
وكانت طاقة الرياح للمرة الأولى مصدر الطاقة الأهم لتوليد الكهرباء في ألمانيا، متقدمة على الفحم البني والفحم الحجري والطاقة النووية. ويعود هذا الأمر إلى التوسع الكبير في بناء محطات الطاقة القائمة على طاقة الرياح، وخاصة في أعالي البحار حيث تكون الرياح هناك على أشدها.
وقد اكتشفت شركة (سيمنس) عملاق التكنولوجيا الألمانية هذه الإمكانات في وقت مبكر، وتخصصت في إنتاج وبناء عنفات طاقة الرياح العائمة إذ تؤكد أن تستفيد من الرياح العائمة من عمق المياه على عكس عنفات طاقة الرياح الثابتة .
كما أنه يمكن بناء المحطات بالكامل في مناطق المرفأ، ليتم فيما بعد تركيبها في الموقع المرغوب فيه مما يقلل من حجم الأعمال والضجيج ، ويقود بالتالي إلى تخفيف الأعباء عن الحيوانات والنباتات البحرية.

اقرأ أيضا