أخبارالهند.. انخفاض منسوب المياه يهدد بحيرة “بوشكار” بكارثة بيئية خطيرة

أخبار

11 أكتوبر

الهند.. انخفاض منسوب المياه يهدد بحيرة “بوشكار” بكارثة بيئية خطيرة

نيودلهي 11 أكتوبر 2016/ومع/ يهدد انخفاض منسوب المياه في بحيرة “بوشكار” المقدسة بولاية راجستان (غرب الهند)، بكارثة بيئية خطيرة على الكائنات الحية، أدت إلى نفوق عشرات الأسماك خلال الساعات الـ 48 الأخيرة.

وحذرت جمعية لرجال الدين الهندوس بالمنطقة، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، من أن “استمرار انخفاض مستوى مياه البحيرة يجعل العديد من الأسماك تنفق كل يوم بسبب النقص المهول في المياه، وكذا تلوث المياه المتبقية”.

وقال الكاهن الهندوسي راميش باراشار، عضو الجمعية، إن هذه الكارثة البيئية أضحت ترخي بظلالها على العلاقات بين الكهنة الهندوس والسلطات الإدارية في تلك المنطقة، بعدما أصرت الأخيرة على تجاهل النداءات المتكررة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذا التلوث البيئي.

وأوضح المصدر ذاته أن عددا من الكهنة وجدوا، عند توجههم إلى البحيرة لأداء صلواتهم وطقوسهم التعبدية، عشرات الأسماك النافقة وهي تطفو فوق سطح الماء خلال اليومين الماضيين.

وأضاف باراشار أن مياه البحيرة أضحت تشكل تهديدا خطيرا على الوضع البيئي في تلك المنطقة، بسبب الملوثات وتكون الترسبات الطينية وزيادة حجم مياه الصرف الصحي والنفايات الصناعية السائلة، ما يهدد مستقبل السياحة الدينية في تلك المنطقة.

وأوضح، في هذا الصدد، أن الخلاف بين الجمعية والسلطات المحلية يتصاعد في وقت ينتظر أن تستضيف المنطقة مهرجانا دوليا كبيرا خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر المقبل، والذي من المتوقع أن يستقطب حوالي ثلاثة ملايين من المريدين للتبرك من بحيرة “بوشكار” المقدسة.

د /أس ل م

اقرأ أيضا