أخبارتازة .. تسليط الضوء على استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في مجال…

أخبار

02 نوفمبر

تازة .. تسليط الضوء على استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية (لقاء)


تازة/2 نونبر 2016/ومع/ سلط المشاركون في ندوة حول “التغيرات المناخية وعلاقتها بالفضاءات المحمية” الضوء على استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية.

وأشار المشاركون خلال لقاء نظم مؤخرا بمدينة تازة، على هامش المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) الذي ستحتضنه مدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر الجاري، إلى التدابير المناسبة والاستباقية المتخذة من قبل المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من أجل الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي للغابات.

وأبرز المتدخلون أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تتعهد بتأهيل المناطق المحمية لبلوغ نحو 17 في المائة في أفق 2020 من مساحات النظم الطبيعية وتسجيل 30 منطقة رطبة جديدة على قائمة “رامسار” وحماية سبعة أنواع من الوحيش وخاصة الحيوانات ذات الحوافر، بالإضافة إلى تأهيل الغابات الحضرية وشبه الحضرية وتدبير استغلال الموارد المائية وتأهيل 33 من الأحواض المائية وتنفيذ برنامج تشجير 50 هكتارا في السنة ومحاربة التصحر وانجراف التربة.

وبالنسبة للتدابير الاستباقية، تم تسليط الضوء حول استراتيجية المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في مجال الوقاية من الحرائق الغابوية وشبكات تتبع ومواكبة حالة الصحة الغابوية ورصد التنوع البيولوجي وتطور التصحر وزحف الرمال.

وبهذه المناسبة، قال المدير الجهوي للمياه والغابات ومحارة التصحر بالشمال الشرقي، السيد هشام الزاهدي، إن هذا اللقاء يندرج في إطار الاستعدادات للمؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) الذي سيعقد بالمغرب، مشيرا إلى أن جهة الشمال الشرقي تتوفر على منطقتين محميتين (المنتزه الوطني تازكة) و(منتزه الحسيمة) و13 موقعا بيولوجيا وإيكولوجيا، سيتم إدراجهم ضمن المواقع المحمية مستقبلا.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي شارك فيه عدد من الجمعيات المحلية والجماعات الترابية لتازة، تقديم عرض حول المنتزه الوطني “تازكة” لإبراز مؤهلاته الطبيعية والبيولوجية والإيكولوجية والثقافية والسياحية.

ج/ف ل/

دك

اقرأ أيضا