أخباركلميم .. الدعوة إلى خلق مركز جهوي لتدبير المخاطر المناخية بجهة كلميم واد نون (لقاء)

أخبار

30 أكتوبر

كلميم .. الدعوة إلى خلق مركز جهوي لتدبير المخاطر المناخية بجهة كلميم واد نون (لقاء)


كلميم/30 أكتوبر 2016/ومع/ أوصى المشاركون في الملتقى الوطني الأول حول “التغيرات المناخية في المناطق الجافة وشبه الجافة .. تحديات الحكامة واستراتيجية التكيف والتخفيف”، الذي نظم مؤخرا بكلميم، بوضع استراتيجية استباقية لمواجهات الأخطار الطبيعية بجهة كلميم واد نون، وذلك بخلق مركز جهوي لتدبير المخاطر المناخية.

وأكدوا، خلال الجلسة الختامية لهذا الملتقى، الذي نظمه مركز الشباب للأبحاث والتنمية، في إطار التحضير لقمة (كوب 22) التي ستنعقد في مدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل، بالخصوص، على تعزيز دور اليقظة الترابية لتجاوز الإكراهات المناخية، وتقوية البنيات التحتية التي تعمل على حماية المدن من السيول التي تهدد ساكنة الجهة، وكذا تفعيل المقاربة التشاركية بين مختلف الهيئات الفاعلة مع إدخال مقاربات جديدة كمقاربة الاقتصاد الدائري لأهميتها في المحافظة على الموارد الطبيعية.

ودعوا إلى البحث عن حلول وتدابير للتحكم في ندرة الموارد الطبيعة خاصة الموارد المائية، وإنجاز خريطة تركيبية حول المناطق الهشة والمعرضة للفياضانات باستمرار في هذه الجهة، وكذا اعتماد نظام خرائطي استباقي واتباع استراتيجية صديقة للبيئة تخفف من حدة الضغوطات على المجال الواحي.

وأوصى المشاركون، أيضا، بوضع استراتيجية مندمجة للتنمية القروية، وتطوير موارد بديلة عبر دعم الفلاحة التضامنية الموجهة، بالأساس، إلى صغار الفلاحين قصد تطوير استغلالياتهم الفلاحية وتثمين منتوجاتهم، وتحسين الإنتاجية والتثمين عبر عمليات التأطير من خلال التكوين والإرشاد الفلاحي، إضافة إلى تقوية المبادرات التكوينية في مجال التأهيل الفلاحي، فضلا عن تتبع وتحفيز الفلاح بالجهة باعتبار الفلاحة في المنطقة رافعة للتنمية ومصدر عيش نسبة كبيرة من الساكنة بالجهة.

ودعوا، من جهة أخرى، إلى توجيه البرامج التعليمية نحو الاقتصاد الأخضر، وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

وناقش المشاركون خلال هذا اللقاء الذي جمع، على مدى يومين، متخصصين وباحثين وطلبة ومهتمين بموضوع المناخ، قضايا متعلقة بالتغيرات المناخية في المناطق الجافة وشبه الجافة.

وتمحورت مواضيع هذا الملتقى حول “هشاشة المنظومات البيئية في المناطق الجافة وشبه الجافة .. استراتيجيات التكيف وتدابير التخفيف”، و”التغير المناخي والجماعات الترابية .. تحديات الحكامة الجيدة”، و”المناخ والتباينات المناخي”.

ج/ح ك/

دك

اقرأ أيضا