أخباركوب 22.. من أجل إفريقيا موحدة في مواجهة التغيرات المناخية 2/2

أخبار

22 سبتمبر

كوب 22.. من أجل إفريقيا موحدة في مواجهة التغيرات المناخية 2/2

وفي هذا الصدد، قال جوناتان بيرشينغ المبعوث الخاص للحكومة الأمريكية من أجل المناخ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال زيارته مؤخرا لجنوب افريقيا أنه “يتعين على المغرب الاضطلاع بدور ريادي خلال مؤتمر مراكش لتعزيز الاجماع حول القضايا ذات الأولوية”.

وأضاف أن المغرب،يعتبر بلدا رائدا ويحظى بمكانة محورية في القارة الافريقية في إطار السياسة البيئية العالمية الجديدة، لافتا الانتباه إلى أن هذا الصيت الذي اكتسبته المملكة، ليس وليد الصدفة، بل هو نتاج التزام طويل الأمد من المحادثات حول التغيرات المناخية والتقدم المحقق في مجالات الطاقات النظيفة.

وأشار مايسيلا كيكانا المدير العام المكلف بالتغيرات المناخية بوزارة البيئة الجنوب افريقية، أن المغرب يعد بلدا محوريا، مذكرا في هذا الصدد بأن أسس المجهود الدولي الحالي المحقق في إطار الحد من التغيرات المناخية ستعتمد اساسا على اتفاقيات مراكش (اتفاقيات تكمل مسلسل كيوتو الموقع خلال “كوب 7” بمراكش سنة 2011).

وسجل هذا المسؤول الجنوب افريقي أن افريقيا تعلق آمالا كبيرة على دور المغرب في توفير أحسن العروض للقارة السمراء بمناسبة (كوب 22).

وأوضح كيكانا أنه”ليس لدينا أدنى شك في كون المغرب سيرقى لمستوى تطلعات افريقيا وسيجعل من موعد مراكش فرصة للخروج بعمل قوي وتضامني ضد التغيرات المناخية.

وأضاف أن المغرب، باستضافته لكوب 22، الذي سيشهد تفعيل اتفاقية باريس، سيوفر للقارة الافريقية فرص فرض وجودها في تحديد الأولويات الجديدة لمكافحة آثار التغيرات المناخية.

لذلك، ستتجه أنظار العالم نحو المدينة الحمراء، التي ستتيح للأفارقة فرصة إسماع أصواتهم والتعبير بصوت واحد عن طموحاتهم في ما يتعلق بالقضايا التي تهم عيشهم ومستقبلهم ومستقبل أطفالهم.

ت/ ع د

اقرأ أيضا