أخباركوب22.. أساتذة باحثون ومختصون يسلطون الضوء في أكادير على موضوع تدبير النفايات المنزلية

أخبار

12 أكتوبر

كوب22.. أساتذة باحثون ومختصون يسلطون الضوء في أكادير على موضوع تدبير النفايات المنزلية

أكادير 12 أكتوبر 2016 (ومع) شكل موضوع تدبير النفايات المنزلية بواسطة الفرز القبلي محور لقاء دراسي نظم اليوم الأربعاء بكلية العلوم، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك بمشاركة نخبة من الاساتذة الباحثين، والطلبة وفاعلين في المجال البيئي.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من مختبر البيوتكنولوجيا وتثمين الموارد الطبيعية، ومختبر البيوتكنولوجيا الميكروبية وحماية النباتات التابعين للكلية، ضمن التظاهرات العلمية المنظمة في إطار الاستعداد لاحتضان المغرب للقمة العالمية للمناخ “كوب22”.

وفي هذا السياق، استعرض الأستاذ الباحث محمد أمين السرغيني تجارب عدد من الدول التي قطعت أشواطا كبيرة في ما يتعلق بتدبير النفايات المنزلية الصلبة، وفي مقدمتها النرويج واليابان وكندا، حيث أبرز عددا من الجوانب التي تهم سلسلة تدبير هذه النفايات بدءا بالفرز عند المصدر، مرورا بالتجميع، ثم النقل، وانتهاء بإعادة التدوير.

وأوضح أن بعضا من هذه الدول أصبحت تتوفر على ما يمكن نعته ب”المدن المستدامة”، كما هو الشأن بالنسبة للعاصمة أوسلو، حيث تعتبر العناية بالبيئة، وفي مقدمتها التعامل مع النفايات المنزلية معيار يقاس به مدى انخراط المواطن في السلوك الحضاري، فضلا عن سن هذه الدول لقوانين متقدمة وزجرية تحفز الاشخاص على تقليص كمية النفايات المنزلية التي يخلفونها، كما تحفز المنتجين ايضا على اعتماد أنماط للإنتاج تحترم البيئة.

من جهته، تطرق الأستاذ الباحث هشام الخطار في مداخلته لبعض النماذج من الطرق المعتمدة في تثمين النفايات المنزلية، ومن ضمنها على سبيل المثال، تحويل النفايات، بعد فرزها القبلي، إلى مواد للتسميد العضوي، إما بواسطة وحدات تقليدية، أو عن طريق الوحدات الصناعية العصرية.

وأورد الشيخ الخرشي، المسؤول عن مصلحة النظافة بالجماعة الحضرية لأكادير، في مداخلته تجربة الجماعة الحضرية لأكادير المرتبطة بتدبير النفايات المنزلية الصلبة حيث استعرض الطريقة التي كانت تتم بها عملية تجميع النفايات في السابق وتوجيهها صوب المطرح العمومي القديم (بيكران)، ليعرج بعد ذلك على التجربة الحالية التي اعتمدت فيها الجماعة الحضرية مطرحا جديدا (تاملاست)، يتم تسييره عن طريق التدبير المفوض، ويحترم المعايير البيئية المعارف عليها في مجال تدبير النفايات الصلبة.

يذكر أن هذا اللقاء الدراسي، الذي من المقرر أن يتم خلاله التعريف باستراتيجية وزارة البيئة في ما يتعلق بتدبير النفايات الصلبة، يهدف إلى تحسيس وتأطير مختلف الفاعلين وتحفيزهم على اعتماد الممارسات الفضلى في التدبير المستدام للنفايات المنزلية.

ج/ ح ه

/ ل م

اقرأ أيضا