أخبارمؤتمر في بوخاريست حول التغيرات المناخية والانتظارات من قمة مراكش العالمية للمناخ

أخبار

22 أكتوبر

مؤتمر في بوخاريست حول التغيرات المناخية والانتظارات من قمة مراكش العالمية للمناخ

بوخاريست 22 أكتوبر 2016/ومع/ احتضنت جامعة بولتيكنيكا بالعاصمة الرومانية بوخاريست أمس الجمعة مؤتمرا حول التغيرات المناخية ومساهمة المغرب في إطار اتفاق باريس، تناول قمة كوب22 بمراكش التي تعقد من 7 الى 18 نوفبمر المقبل والتطلعات والانتظارات العالمية منها.

وشارك في المؤتمر المنظم بمبادرة من سفارة المغرب برومانيا وبتعاون مع الجامعة خبراء ومتخصصون في القضايا البيئة والمناخ، وجامعيون علاوة على العديد من المهتمين.

وفي تدخلها خلال هذا اللقاء استعرضت سفيرة المغرب ببوخاريست السيدة فوز العشابي أولويات مؤتمر التغيرات المناخية بمراكش والأهداف التي حددتها الرئاسة المغربية للمؤتمر.

وأوضحت أن المملكة تريد أن تجعل من القمة لحظة للحقيقة والعمل على المسار العالمي المشترك من أجل اقتصاد خال من الكربون مستدام ومتضامن.

وأضافت أن نجاح قمة كوب22 يجب النظر إليها كهدف استراتيجي بالنسبة للمنتظم الدولي لأن مصداقية هذا الالتزام الجماعي على المدى البعيد لفائدة المناخ رهينة بالقدرة على تجسيد الالتزامات التي أقرتها قمة باريس كوب21.

وبعد أن ذكرت أن المغرب كان من بين أولى البلدان التي صادقت على اتفاق باريس أشادت بمواصلة دينامية التصديق على اتفاق باريس ما مكن من توفير الظروف الضرورية لدخوله حيز التطبيق، مؤكدة أن المغرب يطمح لكي يضع إفريقيا وأولوياتها في مجال البيئة والمناخ في صلب أجندة رئاسته لقمة كوب22.

كما جددت الدبلوماسية المغربية التأكيد على التزام المملكة لفائدة القضايا البيئية والنابع من رؤية استراتيجية وإرادية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقالت إن هذا الالتزام يترجم في تنفيذ سياسة وطنية مندمجة للحفاظ على البيئة ومواجهة الآثار والانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية، والتخفيف من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بمعدل 32 في المائة بحلول العام 2030.

وفي هذا السياق أطلق المغرب العديد من المبادرات والمشاريع بهدف انخراطه في الاقتصاد الأخضر على غرار المخطط الوطني للطاقة الشمسية الذي يهدف بحلول العام 2020 توليد طاقة من ألفي ميغاواط باستثمار إجمالي من قرابتسجيل وخروجة تسعة ملايير دولار.

وذكرت بافتتاح محطة نور ورزازات للطاقة الشمسية في فبراير الماضي والتي تعد الأكبر من نوعها في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية، مبرزة أن الأشغال جارية في إنجاز محطتين أخريين أعطى انطلاقتهما جلالة الملك محمد السادس.

يتبع

اقرأ أيضا