أخبارنشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

05 أكتوبر

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2016 :
* الأرجنتين :
— أمر القضاء الفيدرالي بإقليم سان خوان بالأرجنتين، أمس الثلاثاء، بتعليق قرار وقف أنشطة شركة “باريك غولد” الكندية بسبب مسؤوليتها عن تسرب مادة السيانيد مؤخرا من منجم “فيلاديرو” للذهب، الذي تستغله الشركة بالإقليم، وذلك بعد أن اتخذت هذه الأخيرة عددا من التدابير الوقائية التي اشترطتها السلطات للسماح لها باستئناف أنشطتها من قبيل تثبيت كاميرات للمراقبة بالمنجم ووضع أجهزة استشعار لمادة السيانيد. وقرر القاضي الفيدرالي هوغو كيروغا، السماح للشركة باستئناف أنشطتها في المنجم، الأكبر بالأرجنتين، والذي يقع على ارتفاع أزيد من 4 آلاف متر في جبال الأنديز على الحدود مع الشيلي، بعدما تأكد لدى السلطات المحلية قيام الشركة بالإجراءات الكفيلة بتفادي تكرار مثل حادث التسرب الذي وقع في شتنبر من السنة الماضية وتكرر في الثامن من شتنبر المنصرم.
==================================
— تعتزم شركة “أولوا” الأرجنتينية المتخصصة في إنتاج الألمنيوم الأولي عزمها استثمار نحو 600 مليون دولار لإنتاج الطاقة المتجددة، لتغطية احتياجات مصنعها في منطقة بويرتو مادرين، وبيع الفائض من هذا الانتاج. وذكرت تقارير إعلامية أن الشركة تسعى إلى إيجاد بدائل لتغطية الاستهلاك المرتفع لمصنعها بمنطقة بويرتو مادرين من الكهرباء، والذي تعتمد فيه على مصدرين، هما الطاقة الكهرومائية والحرارية، وكذا إلى الانخراط في السياسة الحكومية الرامية إلى تشجيع الاستثمار في الطاقات النظيفة وتقليص اعتماد البلاد على الطاقات التقليدية.
==================================
— تحتضن مدينة باهيا بلانكا، من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري، المؤتمر الثاني للطاقات المستدامة، والذي يروم تعزيز الحوار والنقاش بين مختلف الفاعلين القطاعيين وبين المؤسسات الوطنية والدولية والباحثين والمقاولين والمنظمات المعنية بقضايا الطاقات المستدامة والنجاعة الطاقية.وتتمحور أشغال المؤتمر، على الخصوص، حول “فرص تطوير نظم تكنولوجيا الطاقات المتجددة ومختلف مصادر الطاقة” و”النجاعة الطاقية في المدن وفي الأنشطة الإنتاجية كشرط ضروري لتغيير الباقة الطاقية” و”الالتزامات الدولية الجديدة المرتبطة بالتغيرات المناخية وعلاقتها بالطاقة وتأثيرها على السياسات العمومية والأسواق والتطورات التكنولوجية”.
==================================
* الشيلي :
— تحتضن مدينة كيوتا (وسط الشيلي)، في السابع من أكتوبر الجاري، ندوة حول “الجغرافيا المقدسة”، بمشاركة ثلة من الخبراء والأكاديميين والباحثين في مجال الجغرافيا وعلم الآثار. ويأتي تنظيم هذا اللقاء من قبل “المتحف التاريخي والأثري” في إطار الاحتفال بالأسبوع الوطني الـ22 للعلوم والتكنولوجيا “لبرنامج التربية الوطنية غير النظامية في العلوم والتكنولوجيا”، الذي انطلق سنة 1995 من قبل اللجنة الوطنية للبحوث العلمية التكنولوجية.
================================== — قدم وزير البيئة بابلو بادينيي، أمس الثلاثاء بمدينة سانتياغو، مخططا يروم مكافحة تلوث الهواء في العاصمة، ويشمل سلسلة من التدابير الكفيلة بتعزيز حماية البيئة والحد من التلوث الهوائي بنحو 40 في المائة في المدينة، التي يفوق تعداد ساكنتها 7 ملايين نسمة. وتتضمن هذه التدابير، على الخصوص، تفعيل قوانين مماثلة للقوانين الأوروبية الخاصة بالسيارات وحضر استخدام الخشب في التدفئة في محافظات سانتياغو وسان برناردو وبوينتي ألطو، ومنع استخدام السيارات الأكثر تلويثا للبيئة، وزيادة عدد المسارات الخاصة بالدراجات الهوائية. د/ع ص/ دك

اقرأ أيضا