أخبارنشرة الأخبار البيئية لشرق أوربا – 2

أخبار

28 سبتمبر

نشرة الأخبار البيئية لشرق أوربا – 2

ارتفع الاستهلاك العالمي من الفحم الحجري بأكثر من 24 في المائة من 2005 الى 2014 وفق المنظمة العالمية للطاقة التي توقعت مواصلة هذا المد التصاعدي في الاستهلاك على الرغم من كون المؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية بباريس (كوب 21) انتقد التاثير السلبي على البيئة الذي يخلفه الاستهلاك المفرط للفحم الحجري.

ووفقا لتقارير المنظمة فإن الفحم الحجري يعتبر ثاني مصدر للطاقة في العالم بعد البترول حيث يساهم بحصة 9ر28 في المائة في الإنتاج العالمي للطاقة الأولية. كما يعتبر المصدر الرئيسي لانتاج الكهرباء حيث أن 41 في المائة من الطاقة الكهربائية المنتجة عالميا مصدرها الفحم الحجري.

++++++++++

في إطار محاربة الجفاف اتخذت الحكومة التشيكية عددا من الإجراءات أهمها بناء أربعة سدود لتوفير المياه وحماية المناطق الزراعية والغابوية.

وشهدت التشيك خلال العام 2015 صيفا حارا اعتبر الاشد حرارة في البلاد منذ نهاية القرن ل18 تاريخ بداية أولى قياسات مستويات الحرارة في البلاد. كما شهدت البلاد فصل شتاء اقل برودة من المعتاد فيما يعاني شرق البلاد من قلة الرطوبة.

+++++++++++

افتتح في مدينة بورصة شمال غرب تركيا مسجد صديق للبيئة يتوفر على تجهيزات للطاقة المتجددة منتجة ذاتيا للكهرباء كافية لإضاءة المسجد ومحيطه.

ويتم إنتاج 120 كيلواط من الطاقة النظيفة يستهلك نصفها فيما يحول النصف الآخر للشبكة الوطنية للكهرباء.

ويتوفر المسجد على ألواح شمسية فوق سقفه فما تم نصب عمود للطاقة الريحية فوق منارته ووضعت قنوات لتجميع مياه الامطار لاستعمالها لضرورات التطهير.

(يتبع)

اقرأ أيضا