أخبارنشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية (2/2)

أخبار

02 نوفمبر

نشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية (2/2)

انتقدت المعارضة بشدة تقرير صادر عن حكومة ألبرتا يشير إلى أن تأثير ضريبة الكربون سيبقى “منخفضا نسبيا” على اقتصاد الإقليم، لأن اقتصاديي الحكومة يتوقعون أن خطة مكافحة الكربون ستبطأ الاقتصاد بـ0.05 بالمئة سنويا، وعلى مدى السنوات الست المقبلة، وأن الضريبة ستؤدي إلى انخفاض إجمالي للناتج الداخلي الخام بـ0.3 إلى 0.4 بالمئة بحلول عام 2022.

في هذا الصدد، اعتبر حزب المعارضة الرسمية “وايلدروس بارتي” أن الضريبة قد تكلف فقدان 15 ألف منصب شغل في ألبرتا، مشيرا إلى أن التقرير أغفل بعض النفقات مثل التكاليف الناجمة عن إغلاق المحطات التي تعمل بالفحم والتأثير على ومناصب الشغل.

——————————

المكسيك – قال النائب البرلماني عن حزب الثورة الديمقراطية فرناندو روبيو كويروز إن أحزاب اليسار، وخاصة حزبه، قد أدركت أن المسألة البيئية تكتسي أهمية وأنه بحكم طبيعتها يجب أن الانكباب عليها من خلال تبني مقترحات ونهج قيادة مسؤولة.

وأبرز البرلماني، خلال تقديم تقرير تشريعي، أن حزب الثورة الديمقراطية شدد على أن التحدي الذي يواجه البلاد يتمثل في ضمان أن تتمتع الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية الموجودة في التراب المكسيكي.

وحذر سكرتير لجنة البيئة في مجلس النواب، في هذا الصدد، من أن تغير المناخ لا يعترف بالحدود، حيث أنه “ليس هناك بلد في مأمن من آثارها، على الاقتصاد والصحة والأمن وإنتاج الأغذية”.

وأشار فرناندو روبيو إلى أن الجميع في العالم هم عرضة لهذه الظاهرة وأن عواقبها قد تمس الملايين من الأشخاص.

————————

بنما – تشرع هيئة قناة بنما ابتداء من 1 يناير المقبل في تطبيق معيار جديد يتعلق بالفعالية البيئية لتحسين ترتيب عبور السفن عبر المعبر المائي الرابط بين المحيطين الأطلسي والهادي.

وأبرزت هيئة قناة بنما، في مذكرة نشرت الثلاثاء، أن هذا المعيار الجديد يعتبر اختياريا بالنسبة للسفن ويدخل في جهود القناة لدفع أرباب الصناعة البحرية لتبني إجراءات الفعالية البيئية وتطبيق التكنولوجيات القادرة على خفض الانبعاثات الغازية.

وأكد مدير هيئة القناة، خورخي لويس كيخانو، أن “الأمل معقود على العمل مع الزبائن والشركاء في الصناعة – البحرية – لبلوغ قيمة مضافة جديدة للقناة، وتقوية الالتزام بمعايير الاستدامة وحماية البيئة”.

————————–

كوستاريكا – وقعت كوستاريكا واليابان، الثلاثاء بسان خوسي، اتفاق تعاون لتعزيز العلاقات في مجال الحفاظ على المناطق المحمية البرية والبحرية والساحلية والرطبة.

ويهدف الاتفاق إلى وضع مخطط عمل مشترك لتدبير المناطق المحمية بين الهيئة الوطنية لتدبير المحميات ووزارة البيئية والطاقة بكوستاريكا، ومركز الأبحاث حول الحياة البرية باليابان، وهو ما سيمكن كوستاريكا من الاستفادة من تجربة البلد الأسيوي في دمج التجمعات السكانية داخل امتدادها الطبيعي.

————————-

هندوراس – يمول بنك البلدان الأمريكية للتنمية بشكل جزئي مشروعا لدعم الصيد الساحلي وتدبير المناطق الرطبة المحاذية للسواحل الشمالية لهندوراس باستثمار يصل إلى 2,6 مليون دولار.

ويهدف المشروع، الذي ستستفيد منه أزيد من 3 آلاف أسرة بشكل مباشر، إلى دعم قطاع الصيد التقليدي الذي يعتبر مصدر عيش العديد من السكان بالمنطقة، خاصة من ذوي الدخل المحدود، فضلا عن حماية وضمان استدامة الموارد المائية بالمناطق الرطبة الساحلية.

ويأمل أصحاب المشروع، الذي ستشرف على تنفيذه المنظمة غير الحكومية الدولية (غول)، أن يساهم في “تغيير كامل” لطريقة الصيد التقليدي بالمنطقة، فضلا عن رفع موارد السكان المستهدفين لخفض معدل الفقر الذي يعاني منه ازيد من 60 في المئة سكان البلد.

د/ط ك/م ه/بل

اقرأ أيضا