أخبارنشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية

أخبار

22 سبتمبر

نشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية

واشنطن 22 شتنبر 2016/ ومع/ في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم 22 شتنبر :

نيويورك – أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أمس الأربعاء بنيويورك، أن المغرب يجدد، من خلال إيداع وثائق المصادقة على اتفاق باريس، التأكيد على التزامه المتخذ على أعلى مستوى بالدولة.

وقال السيد مزوار، في تصريح للصحافة، إن “جلالة الملك محمد السادس عهد إلي بمهمة إيداع وثائق المصادقة على اتفاق باريس. والمغرب يؤكد من خلال هذه المبادرة على التزامه، ومنها عن عزمه لكي تشكل، في أفق مؤتمر كوب 22، لحظة تأمل ونقطة تحول بصدد التحقق من خلال المصادقة” على الاتفاق.

واعتبر السيد مزوار، الذي يشغل منصب رئيس كوب 22، أن الأمر يتعلق ب “لحظة تاريخية” وتأكيد وترسيخ التزام المغرب القوي في إطار الاتفاقات التي تم تبنيها بباريس خلال مؤتمر كوب 21.

0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0

أبرز وزير الخارجية الشيلي، هيرالدو مونيوز، أمس الأربعاء بنيويورك، أن المغرب “سينير لنا، خلال المؤتمر ال22 للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، الطريق خلال المرحلة المقبلة لتنفيذ اتفاق باريس”، مؤكدا أن الشيلي ستكون ممثلة على أعلى مستوى في هذا الموعد الدولي.

وقال مونيوز، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المجموعة الدولية قدمت وعودا في باريس، مشيرا إلى أن المغرب “سينير لنا الطريق في المرحلة المقبلة”، المتعلقة بالتنفيذ.

ولاحظ أن (كوب 22) تكتسي “أهمية كبرى” بالنظر إلى أنها ستسمح بمتابعة الالتزامات المتخذة خلال كوب 21، مضيفا أن الشيلي ستكون ممثلة على أعلى مستوى في هذا الحدث الدولي، الذي سينعقد من 7 إلى 18 نونبر المقبل بمراكش.

0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0

أكد جون رومي، مدير التغيرات المناخية بمجموعة البنك الدولي، أمس الأربعاء بنيويورك، أن المغرب أضحى، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائدا عالميا يقدم نموذجا متميزا في مجال الطاقات المتجددة.

وقال السيد رومي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى المغرب رائدا على الصعيد العالمي في مجال الطاقات المتجددة. ويقدم نموذجا متميزا في ما يتعلق بكافة أشكال الطاقات النظيفة وكذا التشريعات ذات الصلة”.

واعتبر السيد رومي، الذي شارك في جلسة إلى جانب الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة والمبعوثة الخاصة لكوب 22 حكيمة الحيطي، ووزيرة البيئة الفرنسية، رئيسة كوب 21، سيغولين رويال، والأمين التنفيذي للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ باتريسيا اسبينوزا كانتيانو، أن المشروع الضخم نور ورزازات يعتبر من ضمن المراكز الأكثر “إثارة للإعجاب” في مجال الطاقة الشمسية المركزة.

0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0

تم أمس الأربعاء بنيويورك إبراز النموذج “الناجح” للمغرب في مجال الطاقات المتجددة، وذلك خلال لقاء حول النجاعة الطاقية ودورها في مكافحة التغيرات المناخية.

وأكد المشاركون في هذا الاجتماع، الذي نظمه المغرب على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وفي أفق المؤتمر ال22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، على “نجاعة” السياسات والاستراتيجيات التي وضعتها المملكة لاستباق آثار التغيرات المناخية.

وتقوم هذه السياسات، التي مكنت المغرب من أن يصبح رائدا في هذا المجال، على رؤية “واضحة ومحددة المعالم” تضع المواطن ورفاهيته في صلب الانشغالات.

د/ط ك/م ه/بل


مكسيكو سيتي – نوه وزير البيئة والموارد الطبيعية المكسيكي رافاييل باتشيانو أليمان بالعمل الذي أنجزه الأشخاص الملتزمون في القطاع البيئي من أجل التصديق على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.

وقدم المسؤول، نيابة عن الرئيس انريكي بينيا نييتو، أمس، إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وثائق التصديق على الاتفاق، خلال انعقاد أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة.

وكتب وزير البيئة والموارد الطبيعية، في تغريدة على حسابه بموقع (تويتر)، أن “التصديق على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ يجسد سنوات العمل الذي قام به من الأشخاص الملتزمين في القطاع البيئي، لهؤلاء أكبر تقديري مني”.

وقال في تغريدة أخرى .. “أنوه وأقدر أيضا دعم ومواكبة زملائنا في وزارة الخارجية في مفاوضات اتفاق باريس”.

0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0

قدمت اللجنة الوطنية للمياه المكسيكية أمس مخطط عمل الفريق الرفيع المستوى المعني بالمياه، الذي تشارك المكسيك في رئاسته، كجزء من الإعلان المشترك لأعضاء الفريق ل”دعوة إلى العمل” من أجل المياه.

وعلى هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، شارك المدير العام للجنة روبرتو راميريز دي لا بارا، في إطلاق إعلان ” الدعوة إلى العمل” برفقة وزير البيئة والموارد الطبيعية، رافاييل باتشيانو أليمان.

وقالت اللجنة، في بيان، إن “الدعوة إلى العمل” تعتبر بمثابة استراتيجية تكاملية توفر منصة لإشراك خبراء المياه، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، والتي ستستمر لمدة 20 شهرا المقبلة.

0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0

بنما – دعا مركز الدفاع عن البيئة ببنما، الذي يضم العديد من الجمعيات العاملة في البيئة، أمس الأربعاء، هيئة قناة ببنما إلى فرض غرامات على إحدى الشركات وسحب ترخيصها بعدما تسببت في إتلاف الغطاء الغابوي بالمحمية الطبيعية التابعة للقناة.

وأشار تقرير للقناة إلى أن إصلاح الأضرار الناجمة عن قطع الأشجار وتحريك التربة بسبب الأشغال التي قامت بها الشركة يتطلب حوالي 900 ألف دولار.

وأضاف مركز الدفاع عن البيئة أن الأشغال الجارية تتعارض مع الجهود الوطنية الرامية إلى الحفاظ وتوسيع الغطاء الغابوي، خاصة مع مبادرة قناة بنما لزرع أزيد من مليون هكتار بالأشجار، والحفاظ على التنوع الاحيائي بمحمية القناة.

0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0 – 0

افتتح المعهد الأمريكي المرموق في مجال الدراسات البيئية، سميثسونيون، امس الأربعاء ببنما، مختبرا لدراسة تأثير التغيرات المناخية على الغابات الاستوائية، يعتبر الأكبر من نوعه بأمريكا الوسطى.

وأكد مدير معهد سميثسونيون للدراسات الاستوائية، ماثيو لارسن، أن المختبر الجديد سيمكن العلماء من فهم علاقة تأثير التغيرات المناخية على الغابات الاستوائية وتحديد طريقة تفاعل الأشجار والنباتات مع تغير مستوى غاز ثاني اوكسيد الكربون ودرجة الحراة بشكل خاص.

وتم بناء المختبر الجديد، الذي يقع ببلدية غامبوا الواقعة بمدخل قناة بنما على الساحل الأطلسي، باستثمار قدره 20 مليون دولار، تمت تعبئها بفضل تبرعات الكونغرس الأمريكي وبعض المانحين.

د/ط ك/م ه/بل

اقرأ أيضا