أخبارنشرة الأخبار البيئية من شرق أوربا

أخبار

10 أكتوبر

نشرة الأخبار البيئية من شرق أوربا

وارسو 10 أكتوبر 2016/ومع/ صرح جان سزيزكو وزير البيئة البولوني أن امتصاص الغابات لثاني أكسيد الكربون يعتبر أحد الوسائل الأقل كلفة والأكثر فعالية للتقليص من تركيز غازات الكربون في الجو.

وأضاف سزيزكو خلال الدورة ال 24 لوزارء البيئة بمجموعة فيسغراد (بولونيا والتشيك وسلوفاكيا وهنغاريا) المنعقد مؤخرا بمدينة توسزنو شمال غرب البلاد بحضور بلغاريا ورومانيا وأوكرانيا كمراقبين أن اتفاق باريس حول المناخ سيشكل دفعة قوية لمواجهة التغيرات المناخية في أوربا، مشيرا الى أن امتصاص الغابات لثاني اكسيد الكربون والمضمن في اتفاق باريس يجب أن ترافقه ارجاءات تشريعية ملائمة وينعكس في السياسيات الاوربية للمناخ.

وخلال هذا المؤتمر ناقشت الدول المشاركة السياسة المناخية بالمنطقة وأهمية الطاقات المتجددة والتنوع البيئي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي مختلف السياسات القطاعية.

++++++++++++

يموت سنويا في اليونان حوالي 2500 شخص بسبب تلوث الهواء ووفقا لتقرير رسمي منجز استنادا للمعلومات العلمية المجمعة من 25 محطة للمراقبة عبر البلاد.

وأفاد التقرير الذي نشرته صحيفة (تا نيا) اليوم الإثنين بوجود تركيز من 71ر0 ميكروغرام من الملوثات الخطيرة في المتر المكعب من الهواء خصوصا خلال الفترة الصيفية، مشيرا الى أن

الملوثات الرئيسية المتواجدة هي أكسيد الأزوت ومنوكسيد الكاربون وثاني أكسيد الكربون وديوكسين الكبريت ثم المحروقات والتبغ.

ويتسبب تلوث الهواء في العاصمة اليونانية أثينا في الكثير من المشاكل التنفسية الحادة وأمراض الرئة وأمراض القلب والشرايين وذلك بالنظر للتركيز الكبير لأكسيد الأزوت الذي يؤثر على التنفس.

ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية فإن 92 في المائة من الساكنة العالمية تستنشق هواء ملوثا ما يتسبب سنويا في وفاة قرابة ثلاثة ملايين عبر العالم جراء الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء.

+++++++++++

في إطار مساعي التخفيف من حدة ازدحام حركة السير والتلوث الشديد الذي تعرفه العاصمة اليونانية أثينا قررت سلطات البلدية تنظيم دخول السيارات الخصوصية الى وسط المدينة ابتداء من اليوم الإثنين والى غاية 21 يوليوز 2017.

وبموجب هذا الإجراء تم وضع جدول يومي يسمح لدخول السيارات لوسط المدينة لأيام محددة في الأسبوع وفق الأرقام الفردية او الزوجية المتواجدة في نهاية لوحاتها معدنية.

ويهدف الإجراء التخفيف من حدة التلوث وتشجيع استخدام وسائل النقل العمومية في التنقلات وسط العاصمة.

(يتبع)

اقرأ أيضا