أخبارنشرة الأخبار البيئية من منطقة شرق أوربا / إضافة أخيرة

أخبار

12 أكتوبر

نشرة الأخبار البيئية من منطقة شرق أوربا / إضافة أخيرة

أطلقت مبلدة يورغا الروسية يوم الاثنين حملة بعنوان (العيش في الغابة) تستهدف غرس 1500 شجرة من أنواع مختلفة من قبل جميع تلاميذ المدارس بالبلدة.

وتنظم العملية من 10 الى 25 أكتوبر وتستهدف أولا تلاميذ المدارس الابتدائية تتزامن مع دروس خاصة للتوعية بأهمية البيئة والحفاظ عليها في الحياة اليومية، والتحسيس بظاهرة التغيرات المناخية والمشاكل التي تعترض الكوكب الأرضي.

+++++++++++

أطلقت بلدية غازي عنتب التركية مشروعا لبناء مدينة بيئية على نحو 3200 هكتار تبعد عن غازي عنتب بنحو 1 كلم وقادرة على استيعاب ساكنة من 200 الف نسمة.

وستعتمد المدينة كمصدر طاقة رئيسي الكهرباء والتدفئة المستمدة من حرق قشور الفستق الزراعة المنتشرة بكثرة في المنطقة حيث تنتج تركيا سنويا 110 الف طن من الفستق تصدر منه 10 في المائة.

وأطلق مشروع نموذجي على مساحة 55 هكتارا يهم بناء حي من 300 مسكن وعشرة بناءات عامة جميعها صديقة للبيئة مرتبطة بالشبكة الطاقية المنتجة من قشور وبقايا الفستق.

كما ستدعم أسقف البنايات بلوحات للطاقة الشمسية.

++++++++++

يستخدم أحد المصانع في مدينة ديكيلي التركية منذ عشرين سنة نواة الزيتون كمصدر بديل لإنتاج الطاقة.

وكان المصنع يستهلك 400 طن من الفيول سنويا ما يؤثر بشكل كبير على سعر الإنتاج وهو ما جعل المسؤولين يتجهون لنواة الزيتون كطاقة بديلة خصوصا وان تركيا تعتبر منتجا كبيرا للزيتون.

وتعتبر نواة الزيتون ذات طاقة حرارية عالية جدا فهي لا تتضمن اي غبار ولا تترك الرماد وخلال احتراقها تنطفئ ببطء شديد ما يضمن مستوى حراريا عاليا.

اقرأ أيضا