أخبارنشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

01 أكتوبر

نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس/فاتح أكتوبر 2016/ومع/ في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت فاتح أكتوبر 2016 :

* الأرجنتين:

– قررت سلطات مدينة غوايمايين بإقليم ميندوزا، غرب الأرجنتين، تشكيل شرطة خاصة بالبيئة، بهدف الحرص على احترام القوانين البيئية المعمول بها بالمدينة وضمان شروط النظافة بهذه الأخيرة.

وتسعى السلطات من خلال هذه المبادرة إلى الوقاية من جميع الأعمال والسلوكات المخلة بالبيئة وردعها وضبط هذه الأعمال بشكل يتيح التدخل الفوري من قبل السلطة المختصة، حسب تقارير إعلامية محلية.

وأشارت التقارير إلى أن أفراد هذه الشرطة البيئية خضعوا لتكوين قبلي بخصوص القوانين البيئية والغرامات والعقوبات المرتبطة بها، وتشمل مهامهم القيام بحملات تحسيسية بالمدارس والثانويات بضرورة الحفاظ على البيئة.

==================================

– أمر القضاء الفيدرالي بإقليم سان خوان بالأرجنتين، أمس الجمعة، بتمديد سريان قرار وقف أنشطة شركة “باريك غولد” الكندية بسبب مسؤوليتها عن تسرب مادة السيانيد من منجم “فيلاديرو” للذهب، الذي تستغله الشركة بالإقليم، وذلك بعد أن حدث التسرب في شتنبر من السنة الماضية وتكرر في الثامن من شتنبر الجاري.

وتوصل القاضي الفيدرالي بابلو أوريتخا، بتقرير من الشرطة المحلية يؤكد أن الشركة المستغلة لم تستكمل بعد الإجراءات التي اشترطتها السلطات للسماح لها باستئناف أنشطتها، والمتمثل في القيام بعدد من التدابير الوقائية، من قبيل تثبيت كاميرات للمراقبة بالمنجم ووضع أجهزة استشعار لمادة السيانيد، وقرر، على إثر ذلك، تمديد قرار وقف انشطة الشركة، إلى أجل غير مسمى، إلى حين استكمال الشركة للإجراءات الوقائية المطلوبة.

واتخذ قرار تعليق أنشطة الشركة في 22 من الشهر الجاري بعد مقاضاتها من قبل الحكومة الأرجنتينية وحكومة إقليم سان خوان ومحامي الشعب بالإقليم والسكان المجاورين للمنجم، الأكبر بالأرجنتين، والذي يقع على ارتفاع أزيد من 4 آلاف متر في جبال الأنديز على الحدود مع الشيلي.

==================================

– تشهد العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيرس والمدن المجاورة لها انتشار العديد من نقاط شحن الهواتف النقالة في الساحات العمومية التي تعتمد على الطاقة الشمسية.

ويتعلق الأمر بمشروع أطلقه ثلاثة مقاولين محليين ويقوم على تثبيت هذه الشواحن الصديقة للبيئة التي تعتمد بنسبة مائة بالمائة على الطاقة الشمسية في الأماكن العمومية.

وتقدم هذه الشواحن خدمة مجانية طيلة 24 ساعة ويسعى أصحابها إلى تطويرها وتمويلها من خلال اتفاقيات مع المدن والبلدات المعنية ومن خلال التعامل مع متعاقدين لوضع إعلانات إشهارية بجوار هذه الشواحن العمومية، المتاحة لحد الآن في أزيد من 30 نقطة بمدن “مار دل بلاطا”، و”سان نيكولاس” و”بيرغامينو” و”أريسيفيس” و”باهيا بلانكا”، وسيتم قريبا اعتمادها في كلية العلوم الاقتصادية بجامعة بوينوس آيرس.

==================================

* الشيلي:

– شكل عرض مخطط خاص للتنمية الطبيعية للمناطق النائية بالشيلي على المستوى السياحي محور اجتماع عقد مؤخرا في منطقة ماغايانيس (جنوب) في إطار الاحتفال باليوم العالمي للسياحة.

وتميز الاحتفال بهذا اليوم تحت شعار “تعزيز الولوج السياحي للجميع”، بتنظيم سلسلة من الأنشطة المتنوعة الرامية إلى النهوض بسياحة مستدامة ومسؤولة.

وحسب المصلحة الوطنية للسياحة، فقد شكل هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة 70 مقاولة فاعلة في مجال السياحة والفندقة، فرصة لتقديم المشاريع الاستثمارية بمنطقة بونتا اريناس، البوابة الرئيسية لمنطقة القطب الجنوبي.

==================================

– تم، أمس الجمعة، إطلاق البرنامج السياحي “عطلة لفائدة المسنين” في منطقة أوهيغينس، بالشيلي.

ويروم هذا البرنامج، الذي دأبت المصلحة الوطنية للسياحة على تنظيمه منذ سنة 2001، إلى تعزيز الولوج السياحي للجميع، لاسيما كبار السن والأطفال.

ويشمل هذا البرنامج، الذي يروم التعريف بمختلف المواقع الطبيعية الشيلية، تنظيم سلسلة من الأنشطة المرتبطة بمجال السياحة الاجتماعية والقابلة للولوج.

د/ ع ص

/ال

اقرأ أيضا