أخباروزان .. إطلاق برنامج للتعبئة والتوعية بشأن التغير المناخي بالوسط المدرسي

أخبار

01 نوفمبر

وزان .. إطلاق برنامج للتعبئة والتوعية بشأن التغير المناخي بالوسط المدرسي


وزان/فاتح نونبر 2016/ومع/ أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق برنامج للتعبئة والتوعية بشأن التغير المناخي بالوسط المدرسي، تفاعلا مع احتضان مدينة مراكش لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22).

ويروم هذا البرنامج، الذي سيختتم مع تظاهرة (كوب 22)، تلقين التلاميذ مبادئ الغرس والاعتناء بالمساحات الخضراء، من خلال تنظيم عملية غرس 3000 شتلة بالمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية بشراكة مع مندوبية المياه والغابات ومكافحة التصحر.

كما سيتم في إطار البرنامج تنظيم ورشة فضاءات إبداعية تحت شعار “رسالة إلى كوب”، بمشاركة جميع المؤسسات التعليمية بإقليم وزان المتواجدة بالعالم القروي والعالم الحضري، إضافة الى تنظيم مسابقات تنافسية في مجال الكتابة والفن التشكيلي.

وفي هذا السياق ستمنح الجهة المنظمة للفعالية جوائز خاصة لمسابقة أفضل رسالة (صياغة ومضمونا) موجهة إلى مؤتمر الأطراف (كوب 22) من تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بإقليم وزان بثلاث لغات العربية والفرنسية والإنجليزية، وكذا للمسابقة الفنية لأحسن “رسالة إلى مؤتمر (كوب 22) عبارة عن لوحة فنية معبرة.

وموازاة مع الحدث البيئي، ستنظم المديرية الاقليمية لقاء تأطيريا لفائدة منسقي الأندية البيئية والتفتح العلمي حول مواضيع مرتبطة بالنقاشات التي ستثار خلال المؤتمر لتقاسمها مع التلاميذ بالمؤسسات التعليمية خلال فترة التظاهرة التي ستستضيفها مدينة مراكش خلال شهر نونبر الجاري.

ويحتوي برنامج التعبئة والتوعية بشأن التغير المناخي بالوسط المدرسي على فقرة خاصة بزيارات مؤطرة للمواقع الإيكولوجية بإقليم وزان، غابة إيزارن وبحيرة بودروة، وذلك لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية، وتنظيم كرنفال إقليمي تحت شعار “رسالة المؤسسات التعليمية إلى (كوب 22)”، إضافة الى تنظيم معرض حول الآثار السلبية لمادة البلاستيك ببعض المؤسسات التعليمية (ثانوية الإمام مالك الإعدادية وثانوية مولاي التهامي الإعدادية).

وارتأت اللجنة المشرفة على تأطير البرنامج البيئي التوعوي عرض فيلم بعنوان “كانت هناك غابة” بخمس ثانويات تأهيلية بإقليم وزان للتوعية بقضايا البيئة، مع تنظيم ورشة فضاءات إبداعية بفضاء ساحة الاستقلال بوزان يساهم خلالها التلاميذ بإبداعاتهم الفنية والتشكيلية.

وخصص برنامج التظاهرة حيزا لمناظرات تلاميذية حول إشكالات التغيرات المناخية، حيث سيناقش التلاميذ عددا من المواضيع البيئية، من ضمنها “التغيرات المناخية .. مخاطر وتأثيرات” و”لماذا تغير مناخ الأرض؟” و”ما تبعات التغيرات المناخية؟” و”كيف يواجه العالم التغيرات المناخية؟” و”صيرورة الاتفاقات العالمية حول المناخ” و”الطاقات المتجددة ودورها في التقليص من الاحتباس الحراري” و”الأنشطة والسلوكيات الاقتصادية والاجتماعية للحد من الاحتباس الحراري”.

ج/حي/

دك


اقرأ أيضا