أخباريوم دراسي ببركان حول البيئة والتغيرات المناخية (2/2)

أخبار

27 أكتوبر

يوم دراسي ببركان حول البيئة والتغيرات المناخية (2/2)


كما تم، خلال هذه التظاهرة البيئية، إثارة النقاش بشأن مواضيع مرتبطة بإشكالية التغيرات المناخية وتأثيراتها على البيئة والصحة والاقتصاد، من قبيل التنمية الفلاحية في ارتباطها بالتغيرات المناخية، والسياسات الوطنية والدولية المنتهجة تجاه التغيرات المناخية، وتأثير هذه التغيرات على الموارد المائية والفلاحة والصحة، وتدابير الحد من آثار التغيرات المناخية والتأقلم معها، والبحث والتكوين في مجال الطاقات المتجددة والرهان على جعل إقليم بركان إقليما إيكولوجيا.

وبحسب معطيات قدمت بالمناسبة، فقد انخرطت عمالة إقليم بركان، على غرار باقي أقاليم المملكة، في جهود حماية البيئة وكرست مجهوداتها، بشراكة مع كافة الفاعلين، لإدماج البعد البيئي في مشاريعها والمحافظة على مجالات الإقليم الطبيعية وحماية موارده المائية ومحاربة التلوث.

ومن التدابير التي تم اتخاذها، في هذا الصدد، الانخراط في حملة جمع وإتلاف الأكياس البلاستيكية، والإجراءات المتخذة لتطوير تدبير قطاع النظافة بالإقليم (توحيد جهود الجماعات الترابية داخل إطار مجموعة الجماعات “تريفة” وتفويت تدبير قطاع النظافة لشركة “أفيردا” وتفويت تدبير المطرح العمومي تريفة لشركة “إس. أو. إس إن.د.د”)، وتهيئة المطارح العشوائية وإغلاقها بصفة نهائية، وإعادة تهيئة وتوسيع محطة معالجة المياه العادمة لبركان الكبرى.

وأولت عمالة الإقليم، بحسب المصدر ذاته، الاهتمام للمناطق المحمية ذات الأهمية البيولوجية والإيكولوجية والمتعلقة بمحميتي ملوية وجبال بني يزناسن، لا سيما من خلال إرساء و تثبيث حوالي هكتارين من الكثبان الرملية بكلفة تقدر ب 600 ألف درهم وإقامة ممرات خشبية ولوحات تحسيسية.

كما قامت بإعداد دراسة هيدرولوجية للموقع ذي الأهمية البيولوجية والإيكولوجية لملوية، وإنشاء قنوات مائية لتصريف المياه من “عين الشباك” نحو المناطق الرطبة لملوية بكلفة تقدر بمليون و200 ألف درهم، وإقامة سياج واقي للحيلولة دون ولوج ومرور الراجلين وكذا توقف السيارات بالمحمية وتهيئة وإقامة ممرات مؤدية لشاطئ المحمية وتجهيز المنطقة بالمرافق الصحية وأكشاك للتحسيس والتواصل والإعلام ولوحات إخبارية وتحسيسية، وهو مشروع كلف ما مجموعه 3 ملايين و300 ألف درهم، فضلا عن تدابير أخرى ذات طابع بيئي.

وتوج هذا اليوم الدراسي بتوقيع عدة اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع وأنشطة تروم المساهمة في حماية البيئة من طرف مختلف شركاء عمالة إقليم بركان المعنيين بالشأن البيئي، همت التكوين والتكوين المستمر وتشجيع البحث العلمي في الطاقات المتجددة وتنظيم مؤتمر دولي للعلوم المادية والبيئة وجمع الأكياس البلاستيكية وإنجاز وتوزيع الأكياس البديلة.

وتم، على هامش هذه التظاهرة، تنظيم معارض متنوعة لبعض القطاعات الإدارية والمهنية وجمعيات المجتمع المدني التي عرضت بمقر عمالة الإقليم أهم أنشطتها وانجازاتها في الميدان البيئي.

ج/سط/

دك

اقرأ أيضا