مقال مميزآلاف الأشخاص يحرمون من خدمة الكهرباء بمنطقة العاصمة سانتياغو بسبب أمطار عاصفية

مقال مميز

30 مايو

آلاف الأشخاص يحرمون من خدمة الكهرباء بمنطقة العاصمة سانتياغو بسبب أمطار عاصفية

الشيلي:
-حرم آلاف الأشخاص من خدمة الكهرباء بمنطقة العاصمة سانتياغو بسبب أمطار عاصفية أسقطت العديد من الأشجار وأعمدة الكهرباء.
وسجلت العاصمة، التي يقطنها 1ر7 مليون نسمة، صباح أمس الاثنين، تساقطات غزيرة مرفوقة برياح عاصفية اضطرت السيارات الى التوقف وحالت دون توجه العمال إلى مراكز عملهم.
************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-الأرجنتين:
-على الرغم من تزايد الوعي بأهمية إعادة التدوير في مدينة بوينوس أيريس، إلا أنه يزال من الصعب معرفة ما يجب القيام به بخصوص البطاريات بعد استخدامها. وقد أحالت حكومة الإقليم على السلطة التشريعية مشروعا يفرض على منتجي هذه المواد تولي مسؤولية معالجتها بعد استعمالها.
وفي حالة المصادقة على المشروع، سيتعين على المنتجين والمستوردين للبطاريات تقديم خطة مفصلة إلى وكالة حماية البيئة حول كيفية جمعها ونقلها ومعالجتها والتخلص منها في احترام للبيئة و لصحة الإنسان.
*************************
-البيرو:
-تنعقد بمدينة تارابوتو، الواقعة بجهة سان مارتين، الدورة الأولى لمهرجان فن الطهي الأمازوني تحت شعار “أذواق و معارف” حيث سيتم الترويج للتنوع البيولوجي الهائل الذي تزخر به منطقة الأمازون بالبيرو.
و يعرف هذا المهرجان، الذي ينعقد من الخميس 31 ماي إلى الأحد 3 يونيو، مشاركة رجال أعمال و مزارعين و زوار بيروفيين و أجانب.
و تهدف هذه التظاهرة إلى تثمين فن الطبخ بالمنطقة باعتباره محركا اقتصاديا ونشاطا يعزز الهوية الثقافية للجهة.
و تعمل الحكومة الإقليمية لسان مارتين على تشجيع التنوع البيولوجي للمحاصيل الأمازونية، و النهوض بالسياحة المرتبطة بفن الطهي في المنطقة.
*************************
-البرازيل :
– سجل سد إيتيبو انتاجا طاقيا قياسيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري متجاوزا سقف 43 مليون و62 الف و656 ميغاوات في الساعة وفقا لتقرير نشرته أمس ادارة الشركة الكهربائية البرازيلية الباراغويانية لإيتيبو المكلفة بالإشراف على هذه المنشأة.
وحقق فارق الانتاج، مقارنة مع الفترة ذاتها من 2017، الذي انتج فيها السد 40 مليونا و684 الف و451 ميغاوات في الساعة، ارتفاعا ب 7 في المائة، وفقا للمصدر ذاته.
وتوقع التقرير أن يبلغ إنتاج السد عند متم الشهر الجاري 50 مليون ميغاوات، ليحقق بذلك خامس أفضل أداء له منذ تدشينه سنة 1984.
*************************
-كولومبيا:
– بعد ثمانية أعوام من اكتشافه، يواجه أحد أنواع القردة المسمى “تيتي” خطر الانقراض بسبب إزالة الغابات، بحسب تحذير أطلقه فريق علمي يعمل في مجال البيولوجيا والبيئة.
وأوضح أعضاء الفريق العلمي، في إفادات نشرتها وسائل إعلام محلية، أن مناطق استقرار وتكاثر هذا الحيوان بجهة كاكيتا (جنوب غرب) تقلصت بشكل كبير بسبب ظاهرة إزالة الغابات.
وفي ظرف 10 سنوات، فقدت جهة كاكيتا 200 ألف هكتار وهو ما يعادل مساحة اللوكسمبوغ، بحسب وسائل الإعلام المحلية.

اقرأ أيضا