مقال مميزالقاهرة : تنظيم أسبوع بيئي بعدد من المؤسسات التعليمية بمناطق الشرابية وحلوان والسلام

مقال مميز

16 أبريل

القاهرة : تنظيم أسبوع بيئي بعدد من المؤسسات التعليمية بمناطق الشرابية وحلوان والسلام

القاهرة – نظمت وزارة البيئة المصرية من خلال إدارة التوعية الطلابية بالإدارة العامة للثقافة والتوعية البيئية، أسبوعا بيئيا بعدد من المؤسسات التعليمية بمناطق الشرابية وحلوان والسلام بالقاهرة، تضمن أنشطة بيئية متنوعة.

وأوضح محمد شهاب عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة التابع لوزارة البيئة، في بيان، أن هذه الأنشطة البيئية تهدف إلى رفع الوعي البيئي بهذه المدارس، مشيرا إلى أن هذه الأنشطة همت ندوات بيئية حول السلوكيات البيئية الخاطئة، والتوعية بترشيد استهلاك المياه والمحافظة على الموارد الطبيعية، إضافة إلى تنفيذ ورشة عمل عن أهمية تدوير المخلفات.

وأضاف أن الفروع الإقليمية التابعة لجهاز شؤون البيئة بمنطقتي الفيوم والبحر الأحمر، نظمت، من جهتها، ندوات ورحلات للتعرف على التنوع البيولوجي والمحميات الطبيعية في إطار التوعية بمؤتمر التنوع البيولوجي المزمع تنظيمه العام الجاري بمدينة شرم الشيخ، فضلا عن ورشات حول أهمية التدوير للحفاظ على البيئة واستغلال المخلفات المنزلية واستغلالها الاستغلال الأمثل.

////////////////////////////////

دبي/ وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية وشركة الشارقة للبيئة “بيئة” أمس الأحد مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 والتي تتبنى أهدافا عدة ذات علاقة مباشرة بالبيئة والتنمية الخضراء.

ووقع المذكرة ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة و ثابت سالم عبيد الطريفي نائب رئيس مجلس الإدارة بشركة الشارقة للبيئة في مقر الوزارة بدبي.

وتستهدف المذكرة المؤشرات الوطنية الخاصة بالنفايات وبالأخص مؤشري كثافة توليد النفايات البلدية الصلبة (معدل الإنتاج الفردي اليومي بالكيلو غرام ونسبة النفايات المعالجة من إجمالي النفايات المنتجة).

وبموجب مذكرة التفاهم تلتزم وزارة التغير المناخي والبيئة بعقد اجتماعات منتظمة مع شركة “بيئة” لمناقشة سير العمل ومدى دقة البيانات وجودتها ومتابعة المبادرات والخطط المستقبلية لإمارة الشارقة لضمان تحقيق المؤشرات الوطنية وإنشاء وتطوير وتحديث قاعدة بيانات خاصة بالنفايات على مستوى الدولة وتنظيم ورش عمل مشتركة وبرامج تدريبية تهدف لنقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال إدارة النفايات والعمل على تهيئة فرص جديدة لأنواع أخرى من التعاون بين الطرفين.

من جهتها، تلتزم شركة “بيئة” بالتعاون مع الوزارة على تحقيق الأهداف السنوية للمؤشرات الوطنية الخاصة بالنفايات في إمارة الشارقة والتي تسعى إلى خفض معدل كثافة توليد النفايات البلدية الصلبة في الامارة من 1.3 كلغ للفرد يوميا في العام الجاري إلى 1.1 كلغ بحلول العام 2021 وأن ترتفع نسبة النفايات المعالجة من إجمالي النفايات المنتجة في الامارة من 60 في المائة حاليا إلى 76 في المائة بحلول 2021.

////////////////////////////////

الدوحة/ أفادت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بأنه سيتم الإعلان عن الفائزين في مسابقة مشروع فيلم الاستدامة، الذي يستوفي اليوم الإثنين آخر أجل لاستلام المشاركات، في سابع ماي المقبل، فيما سيتم بعد غد الأربعاء تكريم الفائزين في باقي المسابقات الأخرى خلال الاحتفالية السنوية السادسة لـ “ترشيد”.

وذكرت (كهرماء)، في بيان لها، بأنها نظمت في إطار برنامج “ترشيد” أربع مسابقات تتعلق ب”الأبنية المرشدة، وأفضل منتج مستدام، وأفضل مبادرة للطاقة المستدامة وأفضل مشروع فيلم استدامة”، مشيرة الى أن مسابقة فيلم الاستدامة الذي نظمته بالتعاون ما بين برنامج “ترشيد” وكل من المركز العالمي لاستدامة المياه في كونوكوفيليبس ومجلس قطر للمباني الخضراء، كان الهدف منه استعراض وجهات النظر المتنوعة حول المستقبل المستدام وايضا توجيه الوعي الجمعي الى أهمية الاستدامة.

ولفتت الى أنها كانت اشترطت في مشروع هذا الفيلم أن يشتغل على أحد موضوعين؛ (الحفاظ على المياه والطاقة) أو (الاستدامة كأسلوب حياة)، ضمن مدة عرض زمنية ما بين 30 ثانية ودقيقة واحدة، وأن ينتج باللغة العربية أو الإنجليزية، على أنه بإمكان المرشحين العمل بشكل فردي أو ضمن فريق إنتاج.
تجدر الإشارة الى أن “كهرماء”، التي أحدثت في يوليوز 2000، هي المالك والمشغل الوحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في قطر، والمخولة بإعداد وإبرام اتفاقيات شراء الكهرباء والمياه من المنتجين المستقلين وتوفير الدعم الفني والمؤسسي لإنشاء مشاريع محطات توليد الكهرباء.

////////////////////////////////

عمان/ شارك العديد من طلبة المدارس والجامعات والجمعيات وبلدية إربد الكبرى ومن القطاعين العام والخاص بمحافظة إربد (شمال الأردن)، أول أمس السبت، في حملة النظافة التي أطلقتها وزارة البيئة الأردنية تحت شعار”صرخة وطن”.

وتمكن المشاركون في الحملة من جمع أكثر من عشرة أطنان من النفايات والأكياس البلاستيكية في المنطقة التي شملتها، فيما قام متطوعون بتوزيع أكياس النفايات البلاستيكية الخضراء الصديقة للبيئة والقابلة للتحلل على المواطنين والمركبات التي تسلك الطريق.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن نائب محافظ إربد عاطف العبادي، قوله إن الحملة التي يتم تنفيذها سنويا تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والنظافة العامة من قبل الجميع وصولا لثقافة بيئية متجذرة تجعل الحفاظ عليها أسلوب حياة وممارسة دائمة.
وأكد أن الأهم يبقى في إدامة عوامل النظافة العامة والحفاظ على البيئة من مختلف أشكال التعدي عليها في ظل التحديات البيئية التي تواجه العالم بأسره وتشكل قلقا واضحا لما لها من انعكاسات على الصحة والسلامة العامة وما تشكله من عوامل جذب سياحي وترفيهي في حال تحقيقها على أرض الواقع.

////////////////////////////////

بيروت / أكدت المستشارة في المركز اللبناني لحفظ الطاقة، أيرين بوكلر، على أهمية الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، والمتمثلة في الطاقة الشمسية والمائية والهوائية وغيرها، وخاصة بعد الأزمات البترولية والصراعات السياسية والحوادث النووية وكذا التحديات الكبرى المتعلقة بالاحتباس الحراري، التي جعلت العديد من البلدان تقلل من استثماراتها في مجال الوقود الأحفوري.

وأشارت بوكلر، خلال ندوة حول موضوع “طاقة الرياح: فرصة للبنان”، والتي نظمها مؤخرا كرسي التربية على المواطنة البيئية والتنمية المستدامة التابع لمؤسسة ديان بجامعة القديس يوسف بالتعاون مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة، إلى أن هذه الاستثمارات في هذا المجال تكتسي أهمية من حيث أنها تشكل فرصة لنمو الاقتصاد، وتسمح بالتوظيف المنتج في نقلة الطاقة غير ملوثة، وتشجع الأبحاث والابتكارات التكنولوجية التي تخلق آلاف الوظائف وتمكن من التقليل من استيراد الطاقة.

اقرأ أيضا