مقال مميزأكثر من 100 مدينة حول العالم تحصل على 70 في المائة من الكهرباء من مصادر متجددة

مقال مميز

12 مارس

أكثر من 100 مدينة حول العالم تحصل على 70 في المائة من الكهرباء من مصادر متجددة

برلين – تحصل أكثر من 100 مدينة حول العالم على 70 في المائة على الأقل من الكهرباء من مصادر متجددة ، وفقا لمبادرة جديدة.

وذكرت المنظمة غير الربحية “سي دي بي ” (كاربون ديسكلوزر بروجيكت) ان من أصل 570 مدينة في العالم كشفت عن إنجازاتها للمنظمة،  فإن أكثر من 100 منها تحصل على 70 في المائة على الأقل من الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة ، وأكثر من 40 منها تتوفر على إمدادات الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة.

وقالت مديرة المدن بالمنظمة كيرا ابليبي إن “المدن لديها طموحات عالية وتتخذ خطوات كبيرة “.

وقد تعهدت أكثر من 80 مدينة وبلدة في المملكة المتحدة بان تستخدم الطاقات المتجددة بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2050.

يشار الى انه وفقا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، تعتبر المدن مسؤولة عن 70 في المائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من صنع الإنسان حيث تعمل أنظمة السيارات والتدفئة والتبريد والإضاءة على مدار الساعة، وتستهلك الطاقة وتصدر الانبعاثات.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / أدت الأمطار الأخيرة التي تم تسجيلها في إسبانيا إلى تحسين حالة احتياطات الموارد المائية غير أن فترات الجفاف الطويلة كانت لها تأثيرات سلبية على التربة مما دفع بالعديد من الخبراء إلى المطالبة باعتماد تدابير وسياسات جديدة من أجل مواجهة ظاهرة الجفاف ومحاربة استنزاف التربة .

وقال رايموندو خيمنيس باليسطا الباحث بقسم الجيولوجيا والكيمياء الجيولوجية بالجامعة المستقلة لمدريد في تصريح لوكالة ( إفي ) إننا في إسبانيا ” نعاني من نقص حاد في المياه وإذا كانت التغيرات المناخية ستتجه أكثر نحو الجفاف فإن هذا يعني أن أرضنا ستصبح أكثر فقرا وأن النباتات الأقل تطلبا للمياه من أجل النمو هي وحدها التي ستكون لها القدرة  على التكيف مع هذا الوضع والبقاء ” .

وأضاف ” إن طبيعة التربة ستتغير لكن أكثر ما يدعو إلى القلق هو التلوث وعمليات التعرية التي ستؤدي إلى التصحر ” مشيرا إلى أن الزراعات المكثفة تسببت بشكل كبير في استنزاف التربة من المعادن والفيتامينات مما انعكس على جودة المواد ” .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ أكدت دراسة أنجزها معهد الصحة الشاملة ببرشلونة بشراكة مع مركز ( إيراسموس ) الطبي بهولندا ونشرتها مجلة ( بيولوجيكال بسيكياتري ) أن تنفس الهواء الملوث أثناء الحمل يسبب تغيرات في دماغ الجنين وتقلص في قدرات الطفل المعرفية مما ينعكس في صعوبات في التحكم والسيطرة على سلوكيات الطفل .

وربطت هذه الدراسة التي شملت 783 طفلا لأول مرة بين التعرض لتلوث الهواء أثناء الحمل وصعوبات التحكم في السلوك لدى الأطفال .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / طالب الحزب البيئي البلجيكي “إيكولو” يوم الأحد “بإصلاحات عميقة” للوكالة الفيدرالية للسلامة الغذائية (آفكا) بعد اكتشاف حالات الاحتيال في المسالخ التابعة لشركة “فيفيبا” في “باستون” ، واحدة من أهمها في البلاد.
وطالب أنصار البيئة، الذين اجتمعوا يوم الأحد في لياج لعقد مؤتمر حول الزراعة والغذاء ، على وجه الخصوص بمراقبة أكثر استهدافًا وتناسبًا لضمان جودة الغذاء للجميع، وأصروا على ضرورة أن تكون الوكالة ” أكثر حزما “و” يقظة “مع الجهات الفاعلة الاستراتيجية في للقطاع.
وقال الحزب “لقد وصل نظامنا الغذائي إلى نقطة تحول: فضيحة فيفيبا ليست سوى حلقة ضمن سلسلة أطول، وكلها مرتبطة بانجراف التصنيع، وفي النهاية، باسم تخفيض التكاليف، المواطنون هم الذين يدفعون الثمن”.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

باريس / قدمت الحكومة الفرنسية تعديلاً في مجلس الشيوخ لوضع إطار لإعادة التفاوض يسمح بإلغاء ستة مشاريع في مجال الرياح البحرية.

وأوضحت صحيفة (ليزيكو) أن الأمر يتعلق بالمشاريع التي تم منحها في 2012 و 2014 لبناء الحدائق قبالة سواحل سانت نازير (لوار أطلانتيك)، كورسول سور مير (كالفادوس)، فيكامب (سين مارتين)، سان بروك (سواحل آرمور)، تريبور (سين – البحرية ونوار موتييه (فيندي).

وتبلغ الإعانة الحكومية الممنوحة لهذه المزارع الأولى للرياح ، والتي من المقرر أن تكون جاهزة في عام 2021  ،  40.7 مليون يورو على مدى العمر الإجمالي للعقود (20 سنة) والتي ستمكن من خلق قوة تراكمية تصل إلى حوالي  3000 ميغاواط (ميجاوات).

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما /قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، اليوم الاثنين، إن “الحيوانات هي مصدر حوالي 75 في المائة من الأمراض المعدية الجديدة التي ظهرت في العقود الأخيرة وانتقلت إلى البشر.

و قال جوان لوبروث، مدير الخدمات البيطرية في الفاو إن تحسين الرقابة على الحيوانات و كشف أمراضها والتعامل معها في مصدرها يمثل أولوية استراتيجية في عملية استباق تفشي الأمراض في المستقبل”.

وأضاف ان اتباع نهج استباقي هو أمر مهم للغاية، وهذا يحتاج إلى اخصائيين مدربين بشكل جيد وسريعي الحركة، و بيولوجيين وإيكولوجيين وأطباء وبيطريين ومبتكري نماذج ومختصين في الأحياء الدقيقة. ولذلك فإن “الدعم الثابت الذي تقدمه الولايات المتحدة لبناء مثل هذه القدرات يعتبر قيما للغاية”.

وأظهرت دراسات ل”لفاو” أن النمو السكاني والتوسع الزراعي والتدهور البيئي والزيادة في سلاسل إمداد الغذاء بين القارات في العقود الأخيرة غيرت بشكل دراماتيكي الطريقة التي تظهر بها الأمراض وتخترق حدود الأنواع وتنتشر.

وقد بينت دراسة جديدة  أن العلم لا يعرف سوى 0.01 في المائة فقط من الفيروسات المسببة لتفشي أمراض الحيوانات.

و اقترح معدو هذه الدراسة إقامة شراكة دولية، وهي مشروع الفيروسات العالمي، لتحديد الأكثر خطرا من بين هذه الفيروسات، بما يؤدي إلى تدخلات استباقية ضد تهديدات الأمراض، وهو الأمر الذي يعود بالفائدة ليس فقط على الصحة العامة بل وأيضا على سبل معيشة المجتمعات الزراعية الفقيرة التي تعتمد على الماشية.

اقرأ أيضا