أخبارأكثر من 40 شركة في بريطانيا تتعهد بالحد من استخدام البلاستيك خلال السنوات السبع المقبلة

أخبار

A person holds a plastic bag on June 30, 2014 in a supermarket in Paris. A governmental amendment added to the biodiversity bill on June 25, aims for a total ban on single-use plastic bags. The Federation of plastics and composite materials estimated on June 27 that the ban on single-use plastic bags starting on 2016 "threatens 3.000 jobs". AFP PHOTO / FRED DUFOUR / AFP PHOTO / FRED DUFOUR
28 Apr

أكثر من 40 شركة في بريطانيا تتعهد بالحد من استخدام البلاستيك خلال السنوات السبع المقبلة

لندن/ تعهدت أكثر من 40 شركة في بريطانيا بينها أكبر سلاسل لمتاجر التجزئة وشركات كوكاكولا ونستله وبروكتر آند غامبل بالحد من استخدام البلاستيك خلال السنوات السبع المقبلة.

ووعدت الشركات بتحقيق هدف القضاء على عبوات التغليف البلاستيكية غير الضرورية التي تستخدم لمرة واحدة في المملكة المتحدة بحلول 2025.

وانضمت الشركات لاتفاقية البلاستيك في المملكة المتحدة، وهي مبادرة أطلقتها مؤخرا مجموعة (راب) التي تقود حملة لتعزيز كفاءة استهلاك الموارد. وبذلك تكون الشركات قد تعهدت بأن تصبح كل مواد التغليف البلاستيكية قابلة لإعادة الاستخدام أو التدوير أو التحلل بحلول هذا العام.

ويتعرض مصنعو الأغذية والمشروبات وتجار التجزئة في أنحاء العالم لضغوط لاتخاذ إجراءات إزاء مشكلة المخلفات البلاستيكية نظراً للمخاوف المتزايدة من تأثيرها الضار على البيئة.

وتعهدت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بالقضاء على مخلفات البلاستيك غير الضرورية في بريطانيا بحلول عام 2042 في إطار “خطة عمل وطنية”، وتدرس حكومتها عدداً من الخيارات تشمل حظر بعض المنتجات واستخدام الضرائب لتغيير سلوك المستهلكين.

وتقول (راب) إن الشركات التي انضمت لاتفاقية البلاستيك وعددها 42 شركة مسؤولة عن أكثر من 80 في المئة من مواد التغليف البلاستيكية لمنتجات تباع في متاجر بأنحاء المملكة المتحد

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

فيما يلي النشرة الببيئية من أوروبا الغربية:

مدريد – كشفت معطيات تم نشرها مؤخرا أن أعداد حيوان الوشق الإيبيري الذي كان مع بداية القرن الحالي مهددا بالانقراض قد بلغت حوالي 600 حيوان يعيش في الطبيعة والبراري بإسبانيا

وانتقلت هذه الفصيلة من الحيوانات من تصنيفها على أنها مهددة ب “خطر كبير ” على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة إلى خانة ” معرضة للخطر” وتطمح حاليا لتصنف ضمن خانة ” الهشاشة ” وذلك بفض المشاريع التي تم تنفيذها واستهدف إنقاذ هذه الفصيلة والمحافظة عليها من خلال التكفل بتكاثرها وتربيتها في الأسر .

وركزت الجهود الأولية التي تم القيام بها في هذا الإطار والتي امتدت ما بين 2000 و 2006 على استعادة مجموعة من أعداد الوشق الإيبيري من الطبيعة بجهة الأندلس قبل أن تبدأ مرحلة إحداث نواة لتكاثر هذا النوع من الحيوانات لا تزال متواصلة إلى الآن بفضل دعم الاتحاد الأوربي.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ تعمل شركة ( إيندرا ) للتكنلوجيا بتعاون مع شركة ( إيكويمبيس ذي سمارت واسط ) على تطوير أرضية ستمكن من تحسين عمليات التجميع الذكي للنفايات المنزلية بفضل برنامج جديد لتدبير المعطيات والبيانات .

وقال ميغيل أنخيل كونزاليس مدير الحلول التكنلوجية ب ( مينساييت ) في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية ( إفي ) إن الشركة طورت بمعية ( إيكويمبييس ) نظاما معلوماتيا جديدا يولي أهمية كبيرة لعمل كل الجهات المعنية بالاقتصاد الدائري ( البلديات وشركات تدبير النفايات المنزلية والمواطنين).

وأضاف أن هذه المنصة الجديدة ترتكز على تقنية ( أنتيرنيت الأشياء ـ لوت ) وتعتمد على تقنيات متطورة في مجال الرقمنة ستساعد على تطوير عملية تجميع وتدبير النفايات .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / شرع 20 ألف مواطن في الإقليم الفلاماني اليوم السبت في دراسة رئيسية حول جودة الهواء.

وسيقوم المشاركون بقياس مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في شوارعهم لمدة أربعة أسابيع وتقديم صورة مفصلة لجودة الهواء في منطقتهم ، حسب وسائل الإعلام البلجيكية.

وسيقوم الآلاف من الأسر، وأيضا المئات من المدارس والشركات والجمعيات والمنازل المجتمعية بتثبيت أداة قياس لهذا المشروع.

وتحتوي الأداة على لوحة قابلة للطي مع اثنين من الأنابيب، والتي يتم تعليقها من نافذة الطابق الأول من المبنى.

وتم اختيار 20000 نقطة قياس من 52626 طلبًا تمكن المشروع من جنيها. تتم تغطية جميع البلديات الفلامانية، سواء الطرق الرئيسية أو الطرق الأصغر.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

جنيف / اكتشف الباحثون في جامعة جنيف وجود مواد الكادميوم والزئبق والرصاص المتكرر في النفايات البلاستيكية التي تم جمعها في بحيرة جنيف.

وقالت الجامعة في دراسة نشرت في دورية فرونتيرز للعلوم البيئية إن “تركيزات المعادن الثقيلة هذه في بعض الأحيان أعلى بكثير من الحد الأقصى الذي يسمح به التشريع الأوروبي.”

وهذا التحليل هو واحد من الدراسات القلائل التي قامت بفحص اللدائن في بحيرات المياه العذبة ويظهر أنه ، مثل المحيطات ، تتأثر بدورها بتلوث البلاستيك.

والهدف من هذه الدراسة هو قياس تأثير حطام البلاستيك على الحيوانات والنباتات.

اقرأ أيضا