مقال مميزأوكرانيا تخسر سنويا نحو مليار دولار بسبب تدهور الاراضي الفلاحية (وزير)

مقال مميز

09 مايو

أوكرانيا تخسر سنويا نحو مليار دولار بسبب تدهور الاراضي الفلاحية (وزير)

كييف – قال وزير البيئة والموارد الطبيعية الأوكراني أوست سيميراك  إن بلاده تخسر سنويا نحو مليار دولار بسبب تدهور الاراضي الفلاحية .

وأوضح ،في تصريح أوردته يوم الأربعاء وكالة الأنباء الوطنية ، أن أكثر من 28 مليار غريفنا (أزيد من  مليار دولار ) في السنة قيمة الخسائر الناجمة في القطاع الفلاحي ،بسبب تدهور الأراضي الفلاحية ونقص جودة الأتربة في بعض مناطق البلاد وتلوثها .

ووفقا لذات المصدر ، تعتبر 20 في المائة  من الأراضي الفلاحية المعنية  ملوثة ،و بالإضافة إلى ذلك ، فإن 6 ملايين هكتار من الأراضي تعاني من نقص الأسمدة أو الاستعمال العشوائي لها ، وحوالي 20 مليون هكتار من التعرية ، و 10 ملايين هكتار أخرى تعاني من اكتساح المياه لتواجدها في مواقع هشة جغرافيا .

وتعاني معظم الأراضي الفلاحية المتضررة ،حسب المصدر ، إما من الاستعمال المكثف للأسمدة والأملاح المعدنية أو عدم الاستعمال ما فيه الكفاية وبطريقة علمية للأسمدة ، مما يؤدي إلى استنزاف الأراضي ،التي يتراجع فيها الانتاج بنحو 43 في المائة.

وأشار المصدر الى أن مساحة  كبيرة من الأراض الفلاحية ،خاصة بشمال أوكرانيا ، توجد بها مواد ضارة ،منها  11 في المائة مشبعة بالنويدات المشعة ، و3ر9 في المائة التربة ملوثة بالمبيدات ،و 8 في المائة بمعادن ثقيلة ،مؤكدا أن عددا كبيرا من المناطق الفلاحية بها مواد مشعة  قد يستغرق تفككها ما لا يقل عن 300 سنة.

اقرأ أيضا