مقال مميزإطلاق دعوة لمبادرات المواطنين لمكافحة تغير المناخ تحت شعار “مشروعي لهذا الكوكب” (نيكولاس هولوت)

مقال مميز

20 نوفمبر

إطلاق دعوة لمبادرات المواطنين لمكافحة تغير المناخ تحت شعار “مشروعي لهذا الكوكب” (نيكولاس هولوت)

باريس – أعلن وزير الانتقال الإيكولوجي والتضامن الفرنسي نيكولاس هولوت الأسبوع الماضي على هامش مؤتمر الأطراف الثالث والعشرين في بون، إطلاق “مشروعي لهذا الكوكب”، وهو دعوة لمبادرات المواطنين تهدف إلى دعم ومساعدة تطوير إجراءات ملموسة ومثالية ومبتكرة، تجمع بين مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة، ولا سيما المجتمع المدني، لمكافحة تغير المناخ.

ويروم “مشروعي لهذا الكوكب” تعزيز مشاريع المواطنين الذين يشاركون بفعالية في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بطموحات خطة المناخ وإشراك المواطنين في خيارات الإجراءات المنفذة. لدعم الابتكارات في قطاعات الطاقة والاقتصاد الدائري والتنوع البيولوجي.

وقال هولوت “علينا جميعا حماية وتنفيذ اتفاق باريس. ولهذا السبب توفر خطة المناخ لأول مرة ميزانيات تشاركية تسمح للشعب الفرنسي بأكمله بالمساهمة. نرحب بإبداعك وأفكارك واستعدادك للتأثير إيجابيا على مستقبلنا. لديك وسائل لحماية الكوكب “.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / 20/نونبر/2017/ومع/ حذر مائة من الأطباء البلجيكيين في رسالة مفتوحة نشرتها اليوم الاثنين، جريدة (لوسوار) من التلوث في بروكسل حيث “يعيش السكان في هواء خطير”.

ويؤكد الأطباء الموقعون على هذه الرسالة على الآثار الضارة المتعددة والمؤكدة علميا لتلوث الهواء على الصحة، موضحا أن 632 شخصا يموتون في وقت مبكر في بروكسل وحدها بسب التلوث.

وكتبت الجريدة أن حوالي 100 طبيب يسائلون سياسات بروكسل حول جودة الهواء على مستوى الإقليم، مطالبين بالتحرك بشكل عاجل لمواجهة هذه الظاهرة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد /  قال مسؤولون عن تدبير الفضاءات والمناطق المحمية وكذا المشرفين على العديد من البرامج الأوربية للمحافظة على الطبيعة خلال اجتماع نظم ب ( طروخييو ) التابعة لإقليم ( كاسيريس ) الواقع غرب إسبانيا إن التواصل أضحى ضروريا وأساسيا حتى يطلع أفراد المجتمع على الموارد الطبيعية ويعرفون قيمتها ويساهمون في تثمينها وذلك من أجل تعزيز وتقوية الوعي بأهمية البيئة وبالتالي حماية المناطق الطبيعية بشكل أفضل .

وأكد المتدخلون في هذا اليوم الدراسي الذي نظم حول موضوع ” التواصل كآلية لحماية وتنمية شبكة ( ناتورا 2000 ) ” على أهمية إطلاع المواطنين وتوعيتهم حول دواعي تخصيص مبالغ مالية كبيرة لمشاريع المحافظة على المحيط الطبيعي وحماية الفضاءات المحمية وذلك بهدف تحفيز الساكنة القريبة من هذه المحميات الطبيعية وإشراكها في الجهود المبذولة للمحافظة عليها وصيانة التنوع البيولوجي .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ أكدت إيزابيل غارسيا طيخيرينا وزيرة الفلاحة والثروة السمكية والتغذية والبيئة الإسبانية إن التزود بمياه الشرب مضمون في إسبانيا ” بدون أية مشاكل ” حتى نهاية السنة الجارية .

وأضافت المسؤولة في تصريح لإذاعة ( أوندا سيرو ) أن المستويات المنخفضة جدا التي بلغتها نسبة ملئ السدود بسبب الجفاف وقلة التساقطات المطرية تفرض عدة إجراءات لتدبير الموارد المائية من بينها على الخصوص الاقتصاد في الماء الموجه للأنشطة الاقتصادية .

وأكدت أنه لمواجهة النقص الحاد في التساقطات المطرية فإن ” الشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به هو التدبير الجيد للموارد المائية التي نتوفر عليها ” مشيرة إلى أن الوزارة اعتمدت برنامج للتخطيط والرصد والتتبع  مسترسل من أجل الاستجابة للحاجيات المتزايدة من الماء الصالح للشرب .

اقرأ أيضا